زوكربيرغ يكشف عن خطواتٍ لمحاربة الأخبار الزائفة


أعلن الرئيس التنفيذي لـ”فيسبوك” مارك زوكربيرغ أن الموقع بدأ في اتخاذ إجراءات للقضاء على الأخبار الزائفة والمفبركة، بعد سلسلة انتقادات له ولـ”غوغل” بعدم محاربتها إثر انتشارها بكثافة، بالإضافة إلى الجدل بشأن مساهمة تلك الأخبار، بقلب نتائج الانتخابات الأميركية.

وبعدما قال زوكربيرغ الأسبوع الماضي إن أكثر من 99 في المئة، مما يراه الناس على “فيسبوك” حقيقي، باستثناء “قدر صغير جدا” من الأخبار الزائفة والخدع، وإنّ التفكير في أن تلك الأخبار قلبت نتائج الانتخابات “فكرة مجنونة”، كتب تدوينة أمس السبت أشار فيها إلى أنّ “فيسبوك يعمل على حل مسألة المعلومات الخاطئة منذ فترة طويلة، ووصف القضية بأنها مشكلة معقدة، سواء فنياً أم من الناحية الفكرية”.

وقال زوكربيرغ “رغم أن نسبة المعلومات المضللة صغيرة نسبياً، إلا أننا لدينا الكثير من العمل على خريطة الطريق الخاصة بنا”.

ومن بين الخطوات التي لخصها “فيسبوك”، استخدام أكبر لبرامج آلية “ترصد ما سيصفه الناس بأنه زائف، قبل أن يقوموا هم أنفسهم بذلك”.

وقال إن الشركة ستستهل عملية الإبلاغ عن محتويات زائفة، وستعمل مع منظمات وصحافيين للتحقق من المعلومات، والكشف عن التدوينات ودراسة مسألة وضع علامات تحذيرية على المحتويات التي تصنف بأنها زائفة.

ومن أشهر الأخبار الكاذبة التي انتشرت في فترة الحملة الانتخابية الأميركية، تقارير زعمت أن البابا فرنسيس، أعلن تأييده لدونالد ترامب، وأن ضابطاً اتحادياً كان يحقق مع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون قد عثر عليه ميتاً.



صدى الشام