ترامب يكشف عن أول قرار سيتخذه فور توليه الرئاسة


كشف الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، عن أول قرار سيتخذه مع بدء ولايته الرئاسية التي تبدأ في 20 يناير/ كانون الثاني 2017، وقال إنه "سينسحب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، التي وقعتها 12 دولة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

وأوضح ترامب في تسجيل فيديو قصير، الإثنين الإجراءات الستة الأساسية التي سيتخذها في أول مائة يوم في السلطة، مؤكدا أنها تعتمد كلها على "مبدأ أساسي: أمريكا أولا"، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وترتبط هذه الإجراءات "بإصلاح" الطبقة السياسية و"إعادة بناء الطبقة الوسطى" و"جعل أمريكا أفضل للجميع"، وفق ما قال ترامب بصفته الرئيس الـ45 للولايات المتحدة.

وفي اليوم الأول من رئاسته، سيبدأ ترامب إجراءات سحب الولايات المتحدة من اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادئ"، ولتدخل الاتفاقية التي دعمها الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيز التنفيذ يفترض أن تحصل على موافقة الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

ويثير التشكيك فيها قلق دول هذه المنطقة التي شكلت أولوية جيو-استراتيجية واقتصادية للإدارة الديمقراطية.

من جانبها، قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن ترامب وعد أيضاً بلغاء القيود البيئية التي وضعها الرئيس أوباما، ومطالبة فريقه للأمن القومي للعمل ضد الهجمات التي تستهدف البنية التحتية، وأمر وزارة العمل بالتحقيق في تأشيرات العمال الفيدرالية وفرض عقوبات جديدة واسعة على محاولات الضغط من قبل موظفي الحكومة.




المصدر