إيران مستعدة لفتح قاعدة "همدان" مجدّدًا أمام الروس


أكد وزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان، اليوم السبت، أن إيران ستسمح لروسيا باستخدام قاعدة "همدان" الجوية الإيرانية لمساعدة نظام الأسد، وأن طهران تبحث شراء عدد من المقاتلات الروسية متعددة الأغراض "سوخوي- 30".

وأكد دهقان أن شراء هذه المقاتلات الروسية ضمن جدول أعمال وزارته، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم"، مضيفًا أن طهران ستتفاوض مع أية جهة تستطيع تلبية حاجة دولته الدفاعية، "باستثناء أمريكا وإسرائيل".

ويُذكر أن طهران تلقت من روسيا منظومات "S-300" الصاروخية المتطورة للدفاع الجوي، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، كما أشار عدد من مسؤولي الدفاع الإيراني إلى نية طهران شراء دبابات "T-90" روسية أيضًا.

وحول التقارير التي تفيد باحتمال استخدام روسيا لقاعدة "نوجيه" الجوية الإيرانية، قال دهقان: "نتعاون مع أصدقائنا وخاصة الروس لدعم وإسناد نظام الأسد وسد حاجاته، ونتخذ خطوات عملية بالتناسب مع ذلك، وإذا كان الأمر يقتضي استخدام الروس لقاعدة "نوجيه" في همدان من أجل إسناد العمل الميداني فإننا سنفعل ذلك".

وكانت روسيا استخدمت قاعدة "همدان" الجوية الإيرانية، في أغسطس/ آب الماضي، لإطلاق قاذفات جوية روسية في ضربات موجهة لأهداف في سوريا.