تأكيد مصري جديد على عدم وجود أي قوات لها في سوريا


نفي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية صحة ما نقلته بعض الصحف العربية عن تواجد عسكري مصري علي الأراضي السورية.

جاء ذلك في تصريح  أدلى به المتحدث باسم الوزارة المستشار أحمد أبو زيد اليوم ونشر على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار أبو زيد إلى أن تلك المزاعم لا وجود لها إلا في خيال من يروجون لها، وأن هدف الترويج لتلك الإشعاعات معروف ولا يخفي على أحد، مؤكداً على التزام مصر بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

 

وأضاف أبو زيد بأن هناك إجراءات دستورية وقانونية ينبغي اتخاذها قبل إرسال أي جندي أو معدة مصرية خارج حدود الدولة، وتلك الإجراءات لا تتم في الخفاء أو دون إعلام الشعب المصري بأهداف أي خطوة من هذا القبيل.

وكانت مصادر رئاسية وعسكرية مصرية قد نفت أمس ما نشرته صحيفة "السفير" اللبنانية عن إرسال قوات مصرية إلى سوريا لمساندة نظام بشار الأسد هناك، ونقلت صحف مصرية عن تلك المصادر قولها إنه "لا يوجد قوات مصرية استطلاعية أو قتالية لتنفيذ عمليات عسكرية بسوريا".

وسبق تقرير الصحيفة، تصريح ملفت للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعرب فيه لأول مرة عن دعمه لـ"جيش بشار الأسد"، وذلك خلال مقابلة أجراها السيسي مع التلفزيون البرتغالي.

وقال السيسي رداً على أسئلة للصحفي: "ندعم الجيش الوطني في ليبيا، لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة، وإحداث الاستقرار المطلوب، نفس الكلام في سوريا، ونفس الكلام في العراق".

وعندما أعاد الصحفي سؤال السيسي: عندما تشير إلى الجيش الوطني على سبيل المثال في سوريا، هل تقصد بذلك الجيش السوري (قوات الأسد)"، أجاب الرئيس المصري: "نعم".




المصدر