مناهج (الاتحاد الديمقراطي) تعتبر الفتوحات الإسلامية احتلالاً


%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a5%d9%a1%d9%a0%d9%a1%d9%a2_%d9%a1%d9%a6%d9%a2%d9%a3%d9%a4%d9%a6

المصدر: رصد

يفرض حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” مناهجه الدراسية بالمدارس، في المناطق الخاضعة لسيطرته، شمالي البلاد، وتعتبر هذه المناهج الفتوحات الإسلامية لمناطق الأكراد بمثابة “احتلال”.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية فإن مصدر هذه المناهج هو العراق، مشيرة إلى أن أنها تحمل طابعاً إيديلوجياً يغذي روح العسكرة لدى الطلاب عبر الصور والكتابات.

في غلاف كتاب “العلوم الاجتماعية” للصف الرابع، وكذلك الصفحات 27 و 38، من المادة نفسها للصف السادس، تظهر صور أطفال يرتدون الزي العسكري لمقاتلي منظمة “بي كا كا” الإرهابية، كما تتضمن الكتب أناشيد حماسية ذات طابع عسكري وقتالي مثل نشيد “أنا الشهيد”.

كما أن المناهج، التي لا تتضمن مادة التربية الدينية في جميع المراحل، لجأت في بقية المواد إلى شرح الإسلام بطريقة تبث عدم الثقة في قلوب الطلاب تجاهه، بل وتروج بأن الإسلام “انحرف عن مساره”. وفي المقابل تعلي المناهج من شأن “الزرادوشتية”، و”المانوية” ( ديانات قديمة).

وفي كتاب العلوم الاجتماعية للصف الرابع يشرح الإسلام بأنه “تحول إلى دين يدعو للقتل والنزاع، بعد أن كان على السكة الصحيحة ودين السلام أيام محمد (صلي الله عليه وسلم)”.

كما يعتبر الفتوحات الإسلامية للمناطق، التي يقطنها أكراد، إبان فترة ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، بمثابة “احتلال أفقد الإمارات الكردية استقلالها” رغم المقاومة التي أبدتها تلك الإمارات، فتحول على إثرها الأكراد إلى الإسلام.

وعن المانوية يتحدث الكتاب نفسه بالقول إن المانوية “تناولت كل الأفعال وقسمتها إلى سيئ وجيد، فحثت على الجيد ودعت لنبذ السيئ وبذلك أصبح ديناً مؤثراً”.

وإلى جانب المناهج الإيديولوجية، أفادت مصادر محلية للأناضول، فضلت عدم ذكر اسمها لأسباب أمنية، بأن المنظمة قامت بتدريب نحو 7 آلاف من أنصارها خلال فترة الصيف وعينتهم معلمين بالمدارس بعد استبعاد المعلمين السابقين.

وحذروا من أن المعلمين الجدد يقومون بـ”غسل أدمغة” الطلاب وإشباعها بأفكار منظمة “بي كا كا” الإرهابية.

وأشارت المصادر إلى أن “ب ي د” يمنع عن المدارس الخاصة المسيحية والأرمنية في الحسكة من استقبال الطلاب الأكراد، وقامت باقتحام عددِ من تلك المدارس لإخراج الطلاب الأكراد منها والتشديد على إدارتها بعد استقبالهم مجدداً.

وكانت الحسكة وريفها شهدت مطلع العام الدراسي الجاري مظاهرات تندد بفرض “ب ي د” لمناهجه، وكان الطلاب هم ضحية خلافات حصلت بين سلطات الإدارة الذاتية وسلطات النظام على تقاسم السيطرة على المراحل الدراسية والمناهج التي ستدرس في مدارس الحسكة.





المصدر