كيف يستفيد السوريون من الخدمات الطبية في تركيا؟


يحق للسوريين في أي مدينة تركية الاستفادة من الرعاية الطبية المجانية في الحالات العاجلة من علاج ودواء، ولا يعتبر التسجيل شرطاً للحصول على الخدمات الطبية في مثل هذه الحالات.

أما في الحالات غير العاجلة فإذا كنت مواطناً سورياً، أو بدون جنسية، أو كنت مقيماً في سوريا كلاجئ فبإمكانك الاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة في تركيا شريطة أن يكون لديك بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك).

وللإفادة من هذه الخدمات يجب عليك الذهاب إلى المرافق العامة كالمستوصفات أو المشافي الحكومية والتي تعود إدارتها إلى وزارة الصحة التركية في المنطقة التي تسكن فيها أوالمُسَجل فيها.

وتقوم المستوصفات بتقديم الخدمات الطبية الأولية مجاناً والتي تتضمن العلاج والرعاية الإنجابية واللقاحات والفحوص ضد الأمراض المعدية. وفي حال كان من غير الممكن علاج مرضك في المستوصف يتم تحويلك إلى العيادات والمشافي العامة مباشرةً دون الحاجة إلى إحالة، بينما يتطلب مراجعتك للمشافي الجامعية أو التخصصية -مثل مشفى الأورام- إحالة.
كما أن بإمكانك أيضاً الاستفادة من الاستشارة الطبية أو الرعاية الطبية النفسية لك أو لأحد أفراد أسرتك عن طريق وزارة الأسرة والسياسة الاجتماعية، وعن طريق المنظمات غير الحكومية العاملة مع الوزارة.

وفيما يتعلق بالأدوية فهي مجانية أو مخفضة بنسبة 80% من قيمة الدواء لحامل بطاقة الحماية المؤقتة علماً أن صرف الوصفات الطبية يكون من الصيدليات المتعاقدة مع الحكومة التركية.

من ناحية ثانية فإنه لا يمكن الذهاب إلى طبيب خاص مجاناً، أما إلى المشافي الخاصة فيمكن ذلك شرط أن تكون مسجلاً في حالتين: إسعافية أو عند وجود إحالة من مشفى حكومي إلى آخر خاص.

وفيما يتعلق بالحوادث المرورية فإذا أصبت خلال حادث مروري وتلقيت العلاج والرعاية الطبية في مشفى عام كمشافي حكومية أو المشافي الجامعية أو في مرفق صحي خاص كالمشفى فستكون تكاليف العلاج مدفوعة عن طريق إدارة الضمان الاجتماعي التركية.

بقي أن نشير إلى أنه ووفقاً لنظام الحماية المؤقتة فإن ذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن تعطى لهم الأولوية في الرعاية الطبية.

 

 



صدى الشام