باعتبارها من الكماليات… النظام يوقف معمل أندومي


asdfw234asdf

رصد: المصدر

بعد اجتماع عقد يوم الأحد الماضي 27 تشرين الثاني/نوفمبر، أوقفت حكومة النظام استيراد مجموعة من المواد، ومن بينها المواد الداخلة في إنتاج الأندومي ومكعبات الماجي والتمر، على اعتبارها من الكماليات، الأمر الذي أدى إلى تسريح 450 عاملاً في مصنع الأندومي في سوريا.

ونقل موقع “الاقتصادي” عن الصناعي “أيمن برنجكجي” المدير العام لمصنع “أندومي سورية” قوله: “إن وزير الاقتصاد لم يمنع استيراد الأندومي، فهو متوقف منذ فترة طويلة، وما تم منعه هو استيراد المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأندومي لمعملنا الذي يشغل أكثر من ٤٥٠ عاملا، وبالتالي إيقاف المعمل وتسريح عماله”.

وأضاف “برنجكجي”: “المعمل متوقف منذ أسبوع وكنا ننتظر الموافقة على إدخال المواد الأولية لإعادة تشغيل المعمل، ولكن للأسف فإن ذلك لم يحدث رغم كل ما قمنا به لإقناع الحكومة بالسماح باستيراد هذه المواد من المصنع الأم للشركة، وتغيير بلد الاستيراد ليس بالأمر السهل وخاصة في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا سواء لجهة الاستيراد أو التحويلات البنكية”.

وعبر “برنجكجي” عن امتعاضه من قرار الحكومة، مشيراً إلى أنه يفتح المجال للمهربين أن يستغلوا غياب مادة غذائية مطلوبة، وقال: ” للأسف بدل من مكافأة المنشاة لاستمرارها بالعمل طوال فترة الأزمة رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها، يتم إغلاقها بقرار من الوزير وبالمقابل فإن المستفيد من هذا القرار سيكون وكلاء شركات النودلز في الدول المجاورة، إضافة للمهربين لأن غياب مادة غذائية مطلوبة في السوق المحلي سيؤدي لدخولها تهريباً”.

وكان رئيس مجلس الوزراء “عماد خميس” أكد خلال ترؤسه اجتماع الأسبوع الاقتصادي الذي عقد مساء الأحد، على استيراد المواد التي تحقق النمو الاقتصادي فقط، في مختلف المجالات الصناعية والزراعية ومستلزمات صمود الدولة، وعدم السماح باستيراد الكماليات مهما كانت.





المصدر