الدنمارك تقرر سحب مقاتلاتها من سوريا والعراق


أكدت الحكومة الدنماركيّة، اليوم الجمعة، أنها ستسحب طائراتها المقاتلة المنضوية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، دون توضيح اﻷسباب.

وكان الجيش اﻷمريكي قال في تقرير له منذ أيام حول غارات استهدفت مواقع لجيش اﻷسد قرب دير الزور شمال شرقي سوريا: إن طائرات حربية من بينها طائرات دنماركيّة شاركت في ضربة عسكرية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في 17 أيلول (سبتمبر) الماضي ارتكبت خلالها "أخطاء بشرية غير مقصودة" أسفرت عن مقتل عناصر في جيش اﻷسد بدلًا من مقاتلي تنظيم الدولة.

وأكّد التقرير أن الغارات شملت طائرات من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والدنمارك وأسقطت 34 سلاحًا دقيق التوجيه وأطلقت نحو 380 قذيفة عيار 30 ملليمترًا.

وأثارت الواقعة التي قالت موسكو إنها أودت بحياة أكثر من 60 جنديًّا من جيش اﻷسد جدلًا وأدت إلى انعقاد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي مع زيادة التوتر بين روسيا والولايات المتحدة.

وتشارك الدنمارك في العملية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة بسبع مقاتلات من طراز F16، وذكر التلفزيون الدنماركي أن وزيري الخارجية أندرس سامويلسن والدفاع كلاوس هيورت فريدريكسن اتخذا قرار سحب المقاتلات.