بدء تجهيز الحافلات التي تقل ثوار وأهالي مدينة التل إلى الشمال السوري


دخلت الحافلات صباح اليوم الجمعة إلى مدينة التل بالقلمون الغربي التي ستقل مهجري مدينة التل الرافضين للتسوية إلى مناطق الشمال السوري, بموجب اتفاق جرى بعد مفاوضات بين لجنة المدينة والنظام السوري.

وأفاد مركز التل الإعلامي بوصول الحافلات إلى النقاط المتفق عليها في منطقة السرايا والبانوراما وطلعة المشفى لنقل الأهالي وذويهم ونقل الجرحى والنساء والأطفال, وأشار أن الأهالي رفضوا الصعود للباصات انتظاراً لخروج الجرحى معهم حسب الاتفاق, ليصل الجرحى لاحقاً  إلى النقاط المتفق عليها للخروج.

ويتراوح عدد المغادرين من 2000 إلى 2200 شخص، 500 منهم يخرجون بسلاحهم، والباقين متخلفين عن الخدمة العسكرية ومنشقين وعائلات،  وستتم عملية الإخلاء دفعة واحدة وبـ 42 حافلة فقط”.

وبخروج ثوار مدينة التل تصبح المدينة خالية السلاح, وسط مخاوف من ناشطين في المدينة أن يمتد نفوذ قوات النظام فيها، ونرتكب انتهاكات بحق المدنيين، لا سيما أنه يعيش فيها مؤخراً أكثر من مليون شخص، جلّهم نازحون.

ويشار إلى أن الدفعة الثانية والأخيرة من مهجري خان الشيح وصلوا فجر اليوم الجمعة إلى مدينة قلعة المضيق في ريف حماه الغربي, وفي طريقهم إلى ريف إدلب, وستكون الوجهة نفسها لمهجري مدينة التل.

 

 




المصدر