مسؤولان أمميان: نظام الأسد يعتقل مدنيين نزحوا إلى مناطقه في حلب


كشف مسؤولان أمميان عن اعتقال قوات نظام الأسد للنازحين الذين يتوجّهون إلى مناطقه قادمين من الجزء الشرقي لمدينة حلب، واقتيادهم إلى مراكز اعتقالٍ سرّية.

جاء ذلك في إفادتين أمام جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن حلب أمس الأربعاء، حيث أفاد كلّاً من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين، والمبعوث الأمم إلى سوريا ستيفان دي مستورا.

وقال أوبراين:”إن قوات النظام السوري تعتقل النازحين من شرقي مدينة حلب وتقودهم إلى مراكز اعتقال سرية”، مضيفًا أن “ما يحتاجه السوريون على وجه السرعة حاليًا هو الحماية والوصول الآمن والمستدام وبلا عوائق للمساعدات الإنسانية وإنهاء الحصار الوحشي”.

وأعرب عن قلقه البالغ بشأن مصير المدنيين في حلب خاصة وأنهم محاصرون منذ 150 يومًا، ولم يعد لديهم وسائل تمكنهم من البقاء على قيد الحياة”.

بدوره كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا أن لديه تقارير تفيد باعتقال النظام مدنيين في حلب بزعم علاقتهم بالمعارضة المسلحة، محذرًا من أن القتال بالمدينة قد يستمر لأسابيع وبخسائر فادحة.

وكان آلاف المدنيين قد هربوا إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، بعد القصف العنيف والمجازر التي ارتكبها في أحيائهم شرق المدنية، وذلك ضمن عملية عسكرية ضخمة يشنّها النظام مع الميليشيات المساندة له.



صدى الشام