مسؤول بالمعارضة السورية يتحدث عن محادثات جرت مع روسيا بخصوص حلب


وجه مسؤول كبير في المعارضة السورية الاتهام لروسيا، اليوم الجمعة، بالمماطلة وعدم الجدية في أول محادثات تجريها موسكو مع المعارضة من مدينة حلب السورية في مؤشر على أن الاجتماعات المنعقدة في تركيا لن تحقق أي تقدم.

وقال المسؤول إن مقاتلي المعارضة انضموا للمحادثات مع مسؤولين روس كبار قبل نحو أسبوعين في محاولة لتأمين توصيل المساعدات ورفع الحصار عن شرق حلب.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لسرية الاجتماعات  وجود مماطلة شديدة من الروس. مضيفاً: "الدول العربية والولايات المتحدة إذا ما دخلت على الخط نحن أمام مأساة حقيقية إذا الأمور استمرت على نفس الوتيرة."

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية كشفت قبل يومين عن مناقشات سرية تجري بين الروس وممثلين من المعارضة في حلب لإعادة تنشيط الخطة المقترحة في شهر/ أكتوبر من قبل مبعوث الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، التي تنص على وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية وطرد مقاتلي جبهة "فتح الشام".

وتعد روسيا من أبرز حلفاء رأس النظام في سوريا بشار الأسد، وتهاجم قواتها الجوية مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا منذ سبتمبر/ أيلول 2015 بما في ذلك شرق حلب، وتسببت موسكو بقتل ما لا يقل عن 3700 مدني خلال حملتها العسكرية بحسب ما ذكرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان.




المصدر