250 لاجئا سورياً يعودون للمناطق المحررة شمالي سوريا


تتواصل عودة اللاجئين السوريين من تركيا إلى المناطق المحررة شمالي سوريا في إطار عملية “درع الفرات” التي انطلقت في 24 أغسطس/آب الماضي.

وأفاد مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، بأن 250 لاجئا سوريا إضافيا عادوا اليوم الإثنين من تركيا إلى مدينة جرابلس المحررة بريف محافظة حلب، شمالي سوريا.

وأشار إلى أن أفراد المجموعة السورية المذكورة وصلت إلى معبر قارقميش الحدودي بين البلدين حاملين أمتعتهم وحقائبهم.

ولفت إلى أن سلطات المعبر سمحت للمجموعة بالعودة إلى جرابلس بعد اتمام الاجراءات الأمنية والقانونية المتبعة.

وأضاف أن عناصر الجيش السوري الحر استقبلوا السوريين العائدين على الجانب الآخر من المعبر، وشحنوا حقائب وأمتعة العائدين إلى سيارتهم، ثم نقلوهم إلى منازلهم.

وأوضح أن عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى جرابلس منذ تحريرها، تخطى الـ 16 ألف شخص.

ودعمًا لقوات “الجيش السوري الحر”، أطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي، بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر 24 أغسطس/آب الماضي، عملية عسكرية في مدينة جرابلس (شمال سوريا)، تحت اسم “درع الفرات”.

وتهدف العملية إلى “تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة داعش الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء”.

ونجحت العملية، خلال ساعات، في تحرير المدينة ومناطق مجاورة لها، كما تم لاحقاً تحرير كل الشريط الحدودي ما بين مدينتي جرابلس واعزاز السوريتين، وبذلك لم يبقَ أي مناطق متاخمة للحدود التركية تحت سيطرة داعش.



صدى الشام