جيفري ساكس: السعودية تمتلك الحق في حماية حصتها بسوق النفط العالمي

نشرت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية رسالة للبروفسور «جيفري ساكس» من جامعة كولومبيا الأميركية، رد فيها على مقال نشرته الصحيفة قبل أيام لـ«نيك بوتلر» اعتبر فيه أن المملكة تلعب بالنار إذا زادت أكثر من إنتاجها النفطي.

وكان «بوتلر» نصح المملكة بتقليص الإنتاج لإتاحة الفرصة أمام منتجي النفط الصخري الأميركي لزيادة إنتاجهم، إلا أن البروفسور «ساكس» عبر عن أمله في تجاهل المملكة لنصيحة «بوتلر» الخاطئة.

وذكر «ساكس» أنه من وجهة النظر الاقتصادية فإنه من غير المعقول أن تخفض المملكة التي يكلفها برميل النفط من 5 إلى 10 دولارات إنتاجها لصالح منتجي النفط الصخري الذين يكلفهم البرميل من 40 إلى 60  دولارا.

وأضاف أن مخاوف البروفسور «بوتلر» بشأن تأثر الوظائف الأميركية سلبا بزيادة المملكة لإنتاجها النفطي غير حقيقية، فهو يردد الحملة الإعلانية التي يشنها منتجو النفط الصخري دون الاستناد إلى البيانات، فالعاملون في النفط والغاز والفحم لا تزيد نسبتهم في القوة العاملة بالولايات المتحدة عن 0.1 %، وأن كثيرا من العاملين في القطاع كالمحاسبين والسائقين والطهاة بإمكانهم العمل في قطاعات أخرى كثيرة.

وأشار إلى أن الحديث عن أن الولايات المتحدة ستنتقم من السعودية على خلفية زيادة إنتاجها لا يحظى بالمصداقية وغير مقبول في السياسة الخارجية.

واختتم بأن السعودية لديها الحق في حماية حصتها في سوق النفط، وهي سياسة جيدة اقتصاديا وجيوسياسيا وبيئيا.