خمسة قادة ينشقون عن (داعش) ويصلون إدلب


unnamed-2 المصدر: رصد

أكدت مصادر اعلامية اليوم الثلاثاء (6 كانون الأول/ديسمبر) وصول خمسة قياديين من تنظيم “داعش” إلى إدلب بعد أن انشقوا عن التنظيم، وفروا من مدينة الرقة.

ونقل موقع “عنب بلدي” عمّا قال عنه إنه مصدر مطلع (رفض كشف اسمه)، قوله إن “أبو ذر التونسي” القائد العسكري لجبهة “فتح الشام” سابقًا، وأربعة أمراء منهم “بلال الشواش”، وصلوا إلى إدلب، بعد أن انشقوا عن تنظيم “داعش”.

وأكد المصدر أن “بلال الشواش” تونسي الجنسية كـ “أبو ذر”، مشيراً إلى أن الأخير، كان قائداً عسكرياً لجبهة “فتح الشام” في مدينة الطبقة سابقا، إلا أنه انشق في مطلع عام 2014، والتحق بتنظيم “داعش”، ليعود الآن إلى إدلب.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، قال الجمعة الماضي، إن تونس تتخذ كافة الإجراءات الضرورية لتحييد المتطرفين التونسيين العائدين من بؤر النزاع في سوريا والعراق، مشيراً إلى أن “سجوننا لا تتسع كل من يعود من سوريا”.

وأكد ناشطون من حملة “الرقة تذبح بصمت”، وصول القادة والأمراء المنشقين عن تنظيم “داعش” إلى إدلب، مؤكدين أن صفوف التنظيم في الرقة، شهدت انشقاقات عدة خلال الأسبوع الماضي.

ووصفت حسابات “جهادية” عبر “تويتر” “الشواش”، وهو أحد شرعيي التنظيم سابقاً، بأنه “ورقة هامة لمن يعرف كيف يستثمر حربه، فهو يعرف خفايا داعش أكثر من الجميع، ويعرف نقاط ضعفهم ومن السهل عليه تفنيد أباطيل داعش”، وذكرت حسابات أخرى أن “الشواش” يحاول منذ أكثر من سنة الانشقاق، “وهو كنز ثمين لفضح داعش”، لافتةً إلى أنه عانى خلال الفترة الأخيرة من تضييق من قبل التنظيم قبل تهريبه ووصوله إلى إدلب، في حين حذر آخرون من فخّ يحاول المنشقون إيقاع محافظة إدلب فيه، إذ تعني مشاركتهم في أي عمليات عسكرية ذريعة واضحة لتدخل للتحالف الدولي.





المصدر