روسيا تعلن عن مباحثات مع الولايات المتحدة لإخراج المقاتلين من حلب


أعلنت روسيا عن محادثات ستجريها مع الولايات المتحدة في اليومين المقبلين لإخراج مقاتلي المقاومة من مدينة حلب، وهو ما ترفضه جميع الفصائل.

وقال لافروف، أمس الاثنين، إنه من المرجح جدًّا أن تبدأ المشاورات اليوم الثلاثاء أو صباح الأربعاء، بهدف وضع آليات خروج كل مقاتلي المقاومة من شرقي حلب.

ونقلت وكالة "فرانس برس" للأنباء عن ياسر اليوسف، عضو المكتب السياسي في حركة نور الدين زنكي، أبرز الفصائل في حلب قوله، إن أي اقتراح بخروج مقاتلي الفصائل "مرفوض"، داعيًا "الروس للخروج من حلب وإخراج الميليشيات الطائفية".

وفي السياق ذاته، شدَّد أبو عبد الرحمن الحموي، من جيش الإسلام، على أن "الثوار لن يخرجوا من شرقي حلب، وسيقاومون الاحتلالَيْن الروسي والإيراني حتى آخر نقطة دم" بحسب تصريحاته للوكالة الفرنسية.

وجاء إعلان لافروف عن محادثات روسية أميركية قبل ساعات من عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا للتصويت على مشروع قرار قدمته مصر ونيوزيلندا وإسبانيا، يطالب بشكل خاص بإقرار هدنة في حلب لمدة سبعة أيام، وفق دبلوماسيين، على أن تشكل مقدمة لوقف الأعمال القتالية في أنحاء سوريا، إلا أن روسيا استخدمت "الفيتو" ضده، معتبرة أن مشروع القرار هذا "في جزء كبير منه استفزاز ينسف الجهود الروسية الأميركية".