إذن العمل للسوريين في تركيا.. ميزات وضوابط


يحق لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة التقدم بطلب إلى وزارة العمل للحصول على إذن العمل، وذلك بعد مضي 6 أشهر من التسجيل بنظام الحماية. ويحصل المتقدم على هذا الإذن في المحافظة التي منحته بطاقة الحماية المؤقتة. علماً أنه لا يمكنه العمل في تركيا بدون إذن العمل.

ويتم تقديم الطلب للحصول على إذن العمل من قبل صاحب العمل عن طريق الموقع الإلكتروني للحكومة التركية، وعند بدء العمل يتوجب على رب العمل دفع التأمين الصحي والضرائب عن العامل. ويمكن أن يقوم “المَحمي مؤقتاً” بالتقدم للحصول على إذن العمل شخصياً وبشكل مباشر إن كان يعمل بشكل مستقل.

وبالنسبة لأجور العمال السوريين تحت الحماية المؤقتة فالحد الأدنى لها هو 1300 ليرة تركية وهو الحد الأدنى للأجور العمال الأتراك.

ويجب ألا تتجاوز نسبة العمال الأجانب تحت الحماية المؤقتة أكثر من 10% من نسبة العمال الأتراك في مكان العمل. وفي حال كان العدد أقل من 10 عمال يمكن لصاحب العمل استخدام عامل من المحميين مؤقتاً.
غير أنه في حال الحصول على بيان من مكتب العمل بعدم وجود عامل تركي يحمل نفس مؤهلات العامل المحمي مؤقتاً فإنه لا يتم التقيد بنسبة 10%.

ولدى منحه إذن العمل يتمتع العامل السوري بالحقوق العمالية للعمال الأتراك المتعلقة بالتأمين وإصابات العمل.

وبالنسبة للعمال في الأعمال الموسمية الزراعية أو تربية الحيوانات، يُعفى هؤلاء من الحصول على إذن عمل على أن يقوم صاحب العمل بالتقدم لهم بطلب إلى مبنى الولاية للحصول على الإعفاء.

أما الغرامات المترتبة على العمل دون إذن عمل فهي 8848 ليرة تركية على صاحب العمل لكل عامل مخالف، و881 ليرة تركية للعامل المحمي مؤقتاً والذي يعمل دون إذن عمل، و3536 ليرة تركية على المحمي مؤقتاً والذي يعمل مستقلاً.

وتمنع القوانين التركية على الأجانب العمل في أعمال معينة، ولا يمكن للأجنبي الحصول على إذن عمل في مهن: (طب الأسنان، الصيدلة، خدمات الطب البيطري، إدارة المشافي، المحاماة، كتاب العدل، الأمن الخاص، البحارة، تجارة صيد الأسماك، بالإضافة إلى جميع وظائف الخدمة العامة)

وبالنسبة للعاملين في مجال الصحة والتعليم فيجب عليهم الحصول على إذن مسبق من وزارة الصحة أو من وزارة التربية والتعليم أو من هيئة التعليم العالي.

وتجدر الإشارة إلى أن مدة إذن العمل للمحميين مؤقتاً يجب ألا تزيد عن مدة الحماية المؤقتة، وفي حال انتهاء الحماية المؤقتة ينتهي إذن العمل حكماً. كما أن تصريح العمل الممنوح للمحميين مؤقتاً لا يحل محل إذن الإقامة، ولا يعطيهم الحق بالتقدم للجنسية التركية.

 



صدى الشام