إيران تنفي تجسسها على السعودية.. الرياض تقرر إعدام 14 مداناً بالعمل لصالح طهران


نفت إيران أن تكون قد تجسست على السعودية، بعدما أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، حكما أوليا بإعدام 15 مداناً في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية التجسس الإيرانية"، فيما نفت إيران أن تكون قد تجسست على المملكة.

وذكرت فضائية "العربية" السعودية أن جلسة النطق بالحكم أتت بعد 10 أشهر من إجراءات المحاكمة، ويحق للمدانين الطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة.

ولفتت إلى أن "من أبرز التهم التي وجهت إلى المتهمين: تكوين خلية تجسس بالتعاون والارتباط والتخابر مع عناصر من المخابرات الإيرانية".

كما شملت التهم "تقديم معلومات في غاية السرية والخطورة في المجال العسكري تمس الأمن الوطني للمملكة ووحدة وسلامة أراضيها وقواتها المسلحة، وإفشاء سر من أسرار الدفاع، ومقابلة بعض عناصر الخلية مرشد إيران علي خامنئي بالتنسيق مع عناصر المخابرات".

من جانبها، وصفت إيران، مسا الثلاثاء، اتهامات السعودية لها بالتجسس بأن "لا أساس لها من الصحة".

وقال بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية إنه "يجب على السعودية أن لا تسعى إلى توجيه اتهامات لا أساس لها إلى إيران بهدف تحقيق مكاسب سياسية وزيادة التوترات في المنطقة"، حسب قوله.

ونقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) قوله أن "إيران لم يكن لديها أي نشاط ضد القانون الدولي والمبادئ الدبلوماسية في السعودية".

وذكر أن الرياض لم تنقل "أية معلومات إلى جمهورية إيران الإسلامية تتعلق بشخص إيراني" يزعم أنه بين المتهمين.

وأضاف أن "سياسة إيران الرئيسية تجاه دول الخليج هي الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى"، حسب زعمه.

و"خلية التجسس الإيرانية" في المملكة العربية السعودية هي مجموعة تضم 32 متهما (30 سعوديا، وإيراني واحد، وأفغاني واحد) اعتقلتهم السلطات السعودية في أربع مناطق من المملكة، مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية، في شهري مارس/آذار ومايو/أيار من العام 2013 بتهمة التجسس لصالح إيران.




المصدر