يلدريم: درع الفرات لا تهدف إلى تغيير نظام الأسد وغير مرتبطة بالوضع في حلب


قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الأربعاء، في حديث مع وكالة الأنباء الروسية (انترفاكس) إن التدخل التركي في سوريا غير مرتبط بالوضع في حلب ولا يهدف إلى "تغيير النظام" في دمشق.

وأضاف يلدريم الذي التقى أمس في موسكو نظيره الروسي ديمتري مدفيديف واستقبله الرئيس فلاديمير بوتين أن "درع الفرات" "لها هدف واحد : القضاء على كل العناصر الإرهابية الموجودة في المنطقة وفي مقدمها تنظيم الدولة الإسلامية".

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العملية التركية التي أطلقت نهاية أغسطس/ آب في شمال سوريا ترمي إلى التخلص من "نظام الطاغية الأسد" ما أثار استياء موسكو.

وبعد يومين طلبت روسيا إيضاحات حول تصريحاته، وأكد أردوغان أن التدخل التركي يستهدف "المنظمات الإرهابية".

وقال يلدريم "إن مصير عدة مجموعات عرقية في سوريا هو على الأرجح أهم بكثير من مصير شخص هو واحد بشار الأسد".

وأشاد ببدء "حقبة جديدة" في العلاقات بين موسكو وأنقرة التي تحسنت منذ الصيف بعد أزمة دبلوماسية خطيرة نجمت عن إسقاط الطيران التركي لمقاتلة روسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 على الحدود التركية-السورية.

وأكد "في هذه المرحلة نتفاهم بشكل أفضل أكثر من أي وقت مضى"، موضحاً أن لدى روسيا وتركيا "مقاربة مشتركة" لإيجاد حل للملف السوري.

وأوضح رئيس الوزراء التركية أن أنقرة "تبذل كل ما في وسعها لإجراء اتصالات بين ممثلي المعارضة السورية وروسيا"، مضيفاً أنه تم تحقيق "نتائج جيدة جداً" في هذا المضمار، حسب وصفه.




المصدر