الصليب الأحمر يجلي 150 مدنياً بحاجة لرعاية طبية من شرق حلب


قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس في بيان لها تم إجلاء نحو 150 مدنيا معظمهم من المعاقين أو ممن يحتاجون رعاية طبية من مستشفى في حلب القديمة الليلة الماضية في أول عملية إجلاء رئيسية من حلب الشرقية المحاصرة.

وأضافت أنهم حوصروا لأيام وتوفي منهم 11 مريضاً بسبب نقص الدواء أو قتلوا بسبب الاشتباكات قبل أن وصول اللجنة إليهم, فيما قالت رئيسة اللجنة “مريان جاسر” أن كثيراً ممن تم إجلائهم لا يمكنهم الحركة ويحتاجون لرعاية خاصة.

وذكرت اللجنة في بيانها إن من بين من تم إجلاؤهم من مستشفى دار الصفاء في حلب القديمة في وقت متأخر الليلة الماضية 118 مريضا نقلوا إلى ثلاثة مستشفيات في غرب حلب الخاضع لسيطرة الحكومة ومنهم معاقون ومرضى بأمراض عقلية وجرحي, والبعض الآخر نقلوا لمشفى الرازي ومشفى حلب الجامعي, كذلك استقبل مشفى ابن خلدون المصابين بالأمراض العقلية.

وكانت الفصائل المقاتلة في أحياء حلب الشرقية أصدرت أمس بيان طرحت فيه مبادرة إنسانية للإنقاذ المدنيين المحاصرين في الأحياء الشرقية الجنوبية لحلب من خلال هدنة لمدة خمس أيام, وشملت عدة بنود من بينها إخلاء الحالات الطبية الحرجة التي تحتاج لعناية مستعجلة ويقدر عددها بـ500 حالة, تحت رعاية الأمم المتحدة والضمانات الأمنية الازمة.




المصدر