"عائلات بأكملها قتلت".. مجزرة في غارات جوية على مدينة القائم العراقية


دعا رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم الخميس إلى إجراء تحقيق حكومي في غارات جوية على بلدة القائم الحدودية مع سوريا، قتل فيها نحو 60 شخصاً أغلبهم من المدنيين.

وقالت مصادر بمستشفى وبرلمانيان محليان إن ثلاث ضربات جوية قتلت عشرات المدنيين منهم 12 امرأة و19 طفلاً يوم أمس الأربعاء، في سوق مزدحمة في بلدة القائم التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأكد متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لدعم القوات العراقية في قتال "تنظيم الدولة"، أن "التحالف  لم ينفذ أي ضربات جوية حول القائم في هذا التوقيت".

من جهته، أشار متحدث باسم مجلس محافظة الأنبار، أن "الغارة شنتها طائرة عراقية بعد الظهر، وطالب الحكومة بفتح تحقيق".

وقال عيد عماش إن "الغارة استهدفت سوقاً في ساعة الذروة، وكان هناك متقاعدون يصطفون لقبض رواتبهم، وأشخاص يقبضون رواتب ومدفوعات الضمان الاجتماعي"، مضيفاً أن "عائلات بأكملها قتلت".

ونشرت وكالة "أعماق" التابعة لـ"تنظيم الدولة" فيديو يظهر مشاهد قالت إنه "في أعقاب الغارة متحدثة عن مقتل 120 شخصاً من المدنيين".

والقائم ومحافظة الأنبار الغربية التي تقع فيها تسكنهما أغلبية سنية، وتقع البلدة على نهر الفرات شمال غربي بغداد وهي جزء من منطقة نائية قرب الحدود مع سوريا مازالت تحت سيطرة مقاتلي "تنظيم الدولة".

ووقع الهجوم فيما تشن القوات العراقية حملة دخلت أسبوعها السابع لطرد التنظيم من مدينة الموصل على بعد حوالي 280 كيلومترا شمال شرقي القائم.

وتقدمت وحدات مكافحة الإرهاب إلى شرق الموصل لكنها قابلت مقاومة شرسة من مقاتلي "تنظيم الدولة" المرابطين في جميع أنحاء المدينة.




المصدر