وزراء خارجية أمريكا وفرنسا وألمانيا وقطر يلتقون في باريس لبحث توقف "مؤقت" للقتال في حلب


أعلنت واشنطن، أن وزراء خارجية قطر وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، سيجتمعون، في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، بالعاصمة الفرنسية باريس، لبحث سبل إيقاف القتل في مدينة حلب السورية.

وقال متحدث وزارة الخارجية الأمريكي "مارك تونر"، أمس الأربعاء، إن الاجتماع سيناقش "محاولة إيجاد طرق، للوصول إلى توقف مؤقت للقتال (في حلب)".

وأشار إلى أن "كيري" موجود في باريس حتى الأحد المقبل، حيث سيقوم بالاجتماع مع نظرائه، القطري والألماني والفرنسي، لبحث الأوضاع القائمة في حلب.

في سياق متصل، نقل موقع "روسيا اليوم" عن نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" قوله، إن موسكو وواشنطن "باتتا قريبتين من التفاهم حول تسوية الوضع في حلب".

هذه الخطوة، تأتي، عقب إعلان "كيري"، أمس الأول الثلاثاء، نيته عدم المشاركة في اجتماع متعدد الأطراف يتعلق بالوضع السوري في جنيف السويسرية، كان سيضم روسيا.

ووفقاً لـ"تونر" فإن "كيري" التقى الأربعاء، نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، بمدينة هامبورغ الألمانية، مشيراً إلى أن بلاده "لازالت ملتزمة بتقليل العنف" في سوريا والعودة لطاولة المفاوضات.

وحذر "تونر" بأن سيطرة نظام الأسد وبدعم من روسيا على مدينة حلب "لن يعني أن العنف سينتهي".

من جانبه قال متحدث البيت الأبيض "جوش ايرنست"، الثلاثاء، خلال موجزه الصحفي من واشنطن "نحن نعتبر أن روسيا تتحمل مسؤولية خاصة في المساعدة في الوصول إلى حل دبلوماسي، بسبب الطريقة التي تدخلوا بها عسكرياً نيابة عن نظام الأسد".




المصدر