قوات عراقية تتمكن من السيطرة على أكبر الأحياء السكنية شرقي الموصل


تمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب (قوات النخبة في الجيش العراقي)، مساء يوم الخميس، من تحرير حي الزهور أكبر الأحياء السكنية شرقي مدينة الموصل، بمحافظة نينوى (شمال)، بحسب مصدر عسكري.

وقال العميد الركن عبد السميع السامرائي من قيادة عمليات نينوى (تابعة للجيش)، في تصريح خص به الأناضول، إن "الفرقة الخاصة (الفرقة الذهبية) في قوات جهاز مكافحة الإرهاب نفذت عملية عسكرية كبيرة اليوم (الخميس) استمرت لساعات عدة".

وأوضح أن العملية "أسفرت عن تحرير حي الزهور بالكامل".

وأضاف: "القوات الآن على مشارف حيي النور والمشراق من المحور الجنوب الشرقي، وحي المثنى من المحور الشمالي للمدينة".

وتابع قائلاً، إن "تحرير حي الزهور يعد مهم جداً؛ لأنه يتمتع بموقع استراتيجي هام ويطل على العديد من الأحياء السكنية الأخرى".

وذكر أن السيطرة على الحي "ستؤدي لقطع خطوط الإمدادات على التنظيم في الجانب الأيسر (الشرقي) من الموصل بشكل كبير، كذلك سوف يحد من إطلاق التنظيم لقذائف الهاون على الأحياء المحررة، وإيقاع الخسائر بين المدنيين العزل".

وعلى الصعيد ذاته، أخلى تنظيم "الدولة الإسلامية" حيي "البعث" و"الوحدة" جنوب شرقي الموصل من سكانهما تحت تهديد السلاح، بحسب مصدر محلي مطلع.

وقال المصدر في حديثٍ للأناضول عبر الهاتف، مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إن "مجاميع مسلحة جابت الحيين وأمرت السكان بترك منازلهم، والتوجه نحو الجسر العتيق وعبوره باتجاه الجانب الأيمن(الغربي) في المدينة".

وبيّن أن "التنظيم اعتدى على الأهالي الذين رفضوا ترك منازلهم، وهددهم بالقتل في حال أصروا على رفض أوامره".

وأشار أن آلاف المدنيين بدأوا بالنزوح وترك منازلهم خوفاً من تعرضهم إلى قتل على يد عناصر "تنظيم الدولة".




المصدر