"لافروف" يدعي أن نظام الأسد أوقف العمليات النشطة بحلب..و"كيري" يحدوه الأمل بتحقيق انفراجة


ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الخارجية "سيرجي لافروف" قال اليوم إن جيش نظام الأسد أوقف العمليات العسكرية النشطة في شرق حلب لأن جهوداً كبيرة جارية لإجلاء المدنيين من المنطقة.

وأضاف "لافروف" أنه تم الاتفاق على اجتماع بين خبراء عسكريين أمريكيين وروس في جنيف يوم السبت لبحث الوضع في حلب.

وكان وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" قد صرح اليوم أنه يحدوه الأمل في التوصل لاتفاق مع روسيا بشأن مدينة حلب السورية لكنه ما زال ينتظر "إفادة معينة ومعلومات".

وقال "كيري" للصحفيين بعد اجتماع مع "لافروف" في مؤتمر عقدته منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بمدينة هامبورج الألمانية "نعمل على شيء ما هنا".

وأضاف حين سئل عما إذا كان واثقاً من تحقيق انفراجة إنه ليس واثقاً لكن "يحدوني الأمل".

الجدير بالذكر أن الكرملين ذكر يوم الأربعاء أن اتفاقاً محتملاً بين روسيا والولايات المتحدة للسماح لمقاتلي المعارضة السورية بالخروج الآمن من حلب ما زال مطروحاً على جدول الأعمال.

وقد رد البيت الأبيض اليوم أن الولايات المتحدة "ستنتظر لترى" هل ستنجح روسيا في المساعدة في وقف العمليات العسكرية في شرق حلب في مسعى لإخراج المدنيين المحاصرين في القتال المستمر منذ فترة طويلة.

وقال "جوش إرنست" المتحدث باسم البيت الأبيض في إفادة صحفية "نهجنا منذ البداية هو الإنصات بعناية لما يقوله الروس لكن مع التحقق من أفعالهم."

وتابع قائلاً: "لذلك من الواضح أن هذا البيان مؤشر على إمكانية حدوث شيء إيجابي لكن ينبغي علينا الانتظار لنرى هل ستنعكس تلك التصريحات على أرض الواقع".

ومنذ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي تشن قوات النظام مدعومة بمليشيات طائفية وبمساندة طيران روسية حملة قصف مستمرة على حلب الشرقية أدت إلى استشهاد عدد كبير من المدنيين.




المصدر