في اليوم العالمي لحقوق الإنسان… اعتصاماتٌ بريف الحسكة للتنديد بممارسات (الاتحاد الديمقراطي)


كدر أحمد: المصدر

شهدت مدن وبلدات تابعة لمحافظة الحسكة يوم أمس السبت (10 كانون الأول/ديسمبر)، اعتصامات بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تنديداً بممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د).

وكانت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا قد دعت مناصري المجلس منذ أيام إلى إقامة الاعتصامات في داخل سوريا وخارجها في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، تنديداً بممارسات وانتهاكات قوات (الأسايش) التابعة للإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د).

وتلبية لدعوة المجلس الوطني الكردي، اعتصم اليوم مؤيدو المجلس في مدينة القامشلي أمام مركز الأمم المتحدة ومدن عامودا وتل تمر والجوادية (جل أغا) ومعبدة (كركي لكي) والقحطانية (تربسبية) والدرباسية، في حين ألغى المجلس الوطني الكردي اعتصامه في مدينة المالكية (ديربك)، نتيجة الانتشار الكثيف للمسلحين في شوارع المدينة وفوق أسطح بعض بيوتها، واكتفى بدعوة مناصريه لحضور ندوة ستجري في مقر المجلس في المدينة.

كما تظاهر مؤيدو المجلس الوطني الكردي في مدينة هولير في إقليم كردستان العراق أمام مفوضية الأمم المتحدة، ورفع المعتصمون في الداخل السوري وخارجه صوراً للمعتقلين ولافتات تعبر عن رفض المجلس ومؤيديه للقرارات التعسفية التي تصدر عن قوات (الأسايش)، من اعتقال النشطاء والسياسيين، وإغلاق المكاتب الحزبية ومكاتب المجلس الوطني الكردي.

وألقى “عبد القادر خليل” كلمة الأمانة العامة للمجلس الكردي في مدينة القامشلي أمام مركز الأمم المتحدة، أكد فيها أن حزب الاتحاد الديمقراطي من خلال ممارساته بعيد عن الكردايتي، وأنه يجب الكف عن ممارساته وإغلاق ملف المعتقلين السياسيين وإطلاق سراحهم.

ومن جانبه، قال “حسن صالح” القيادي البارز في حزب (يكتي) الكردي في سوريا، إن الاعتصامات قد أقيمت في بلدات ومدن محافظة الحسكة وجميعها مرت هذه المرة بدون اعتقالات، وأشار إلى أنه قد مرت حوالي أربعة أشهر على قيام (الأسايش) باعتقالهم، موضحاً أن الحالة الصحية لبعضهم سيئة، وأبلغت (الأسايش) ذوي المعتقلين بعدم القدوم لزيارة أبنائهم في المعتقلات.

وطالب “صالح” في نهاية حديثه حزب الاتحاد الديمقراطي بأن يكف عن سياساته القمعية والاعتقالات، داعياً إلى الإفراج عن المعتقلين في سجون (الأسايش).

وتجدر الإشارة إلى ان (الأسايش) لا تزال تحتجز مند أشهر العشرات من قيادات المجلس الوطني الكردي في معتقلاتها، دون أي سبب يذكر.





المصدر