حلب خالية من مقاتلي المعارضة .. وجيش الأسد يتمركز فيها


ميكروسيريا – متابعة

ذكرت مواقع إعلامية موالية للأسد نقلاً عن مصدر عسكري: أن مدينة حلب أصبحت خالية تماماً من مقاتلي المعارضة بعد أن قام “الجيش” بفتح ممرات خروج للمسلحين بسلاحهم الفردي باتجاه ريف حلب الشمالي الغربي.

ونقلت تلك المواقع عن المصدر إلى جيش الأسد، يتمركز الآن في المواقع التي كان يتواجد فيها هؤلاء المقاتلين لاقتاً أن “القيادة العامة” ستصدر بياناً خلال ساعات بهذا الصدد.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، أن المعارك توقفت في الأحياء الشرقية لحلب بعد بدء عملية إجلاء مقاتلي الفصائل المعارضة منها. فيما أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو الثلاثاء، أنّ المحادثات التي جرت بين المعارضة السورية والعناصر العسكرية الروسية الموجودة في شرقي حلب، أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المدينة.

وبحسب  أوغلو ، تنص المرحلة الأولى من الاتفاق على إجلاء المدنيين من شرقي حلب باتجاه محافظة إدلب، على أن تترك مجموعات المعارضة المسلحة المدينة في المرحلة الثانية, بينما أوضح تشوركين أن الاتفاق ينص على خروج المقاتلين، وأن بإمكان المدنيين البقاء حيث هم.

من جهته قال زكريا ملاحفجي قائد تجمع فاستقم كما أمرت، إن مفاوضات جرت مع الروس الليلة الماضية وإن أول ما جرى الاتفاق عليه هو وقف الضربات الجوية صباخ الثلاثاء، مشيراً إلى أن القصف الجوي توقف في الصباح لكن الاشتباكات استمرت. وقال إن روسيا وتركيا والأمم المتحدة وجماعات المعارضة شاركت في المفاوضات.

وطبقاً للاتفاق، يتم إجلاء المدنيين في المرحلة الأولى إلى غرب حلب، كما يتضمن مغادرة مجموعات المعارضة المسلحة المنطقة مع أسلحتهم الخفيفة.

ونقل عن أحد قيادات الجبهة الشامية التي تقاتل في حلب إن أولى المجموعات  ستغادر القطاع الخاضع للمعارضة في شرق المدينة في الساعات القادمة، وإن الجرحى سيغادرون أولا على الأرجح وإن أغلب الباقين في شرق حلب وعددهم نحو 50 ألفا يتوقع أن يغادروا أيضا.

وقال مصدر عسكري في جيش الأسد إن إجلاء مقاتلي المعارضة إلى ريف حلب الغربي الخاضع للمعارضة سيبدأ في الخامسة صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي (03.00 ت.غ).