المالكي: تنظيم الدولة سيعود إلينا مرّة أخرى إن لم نقض عليه نهائياً في سوريا


أكد نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي، أنه إذا تم إنهاء تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق، فليس من المستغرب "أن نستجيب لمساعدة سوريا في مواجهة التنظيم"، معتبراً أن "التنظيم سيعود إلينا مرّة أخرى إن لم نقض عليه نهائياً في سوريا".

وأضاف المالكي في مقابلة مع موقع "المونيتور" البريطاني، نقل موقع "السومرية نيوز" العراقي مقتطفات منه، أن "الكلام عن مشاركة الحشد الشعبيّ في سوريا سابق لأوانه، ولا أعتقد أنّه سيحصل الآن، لأنّ الأوضاع في سوريا حالياً لا تستدعي تدخل الحشد الشعبي، كما أنّنا ما زلنا في حاجة إلى الحشد في استكمال عمليّة تحرير الموصل".

وكان فالح الفياض مستشار الأمن الوطني في الحكومة العراقية ورئيس "هيئة الحشد الشعبي" (وتتألف من ميليشيات طائفية)، قد رجح في وقت سابق دخول قوات بلاده الأراضي السورية بعد السيطرة على مدينة الموصل شمال العراق، زاعماً أن السبب في ذلك يعود إلى ملاحقة مقاتلي "تنظيم الدولة".

وقال الفياض، إن "قوات الأمن العراقية تقوم الآن بتحرير القرى المحيطة بمدينة الموصل، وهي تحرز تقدماً ملحوظاً في العمليات، وعلى مقربة كيلومترات قليلة عن مركز المدينة". مضيفاً: "العراق يشترك مع سورية بحدود ومناطق مشتركة واسعة".

وتابع: "الساحة السورية متداخلة بالساحة العراقية، وقد نضطر للدخول في مناطق سورية لردع تنظيم داعش الإرهابي، بعد تحرير الموصل". على حد تعبيره.




المصدر