الولايات المتحدة: سنستهدف قوافل أسلحة استولى عليها تنظيم الدولة في تدمر


أعلن قائد القوات الأمريكية اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند أن الولايات المتحدة قد تستهدف الأسلحة التي استولى عليها تنظيم الدولة عندما سيطر على مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، مؤكدًا أن تلك الأسلحة تشكل تهديدًا للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في المنطقة.

وبدا تاونسند متفائلًا حيال قدرة روسيا وقوات اﻷسد على استعادة السيطرة على المدينة قريبًا، قائلًا: إنهما سيكونان في وضع أفضل بمن يوجد على الأرض وسيكونان في وضع أفضل للتعامل سريعًا.

وقال تاونسند: إن الأسلحة التي وقعت في أيدي التنظيم تشمل عربات مدرعة وأسلحة وربما أسلحة دفاع جوي أو أسلحة أخرى ثقيلة، وإنه يأمل في أن تتمكن روسيا أو قوات اﻷسد من استعادة تدمر سريعًا واحتواء التهديد لكنه حذر من أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتوجيه ضربات إذا دعت الضرورة، بما في ذلك إذا بدأت عملية نقل الأسلحة المُستولَى عليها إلى خارج المدينة.

وأضاف: "أي شيء سيطروا عليه يشمل في الأساس تهديدًا للتحالف، لكن نستطيع احتواء تلك التهديدات وسوف نفعل (...) أتوقع أن تتاح لنا الفرصة لضرب ذلك العتاد وقتل مسلحي تنظيم الدولة الذين يستخدمونها قريبًا".

وكان تنظيم الدولة قد شنّ هجومًا واسعًا في ريف حمص الشرقي وسيطر في فترة وجيزة على مساحات واسعة وأهداف عدة، أبرزها حقول نفط وغاز باﻹضافة إلى مدينة تدمر اﻷثريّة.