لقاء ثلاثي لبحث الملف السوري والخارجية التركية تتهم الأسد بقتل 1000 مدني خلال أسبوعين


قال المتحدث باسم الخارجية التركية حسين مفتي أوغلو: “إن نظام بشار الأسد هي المسؤول الرئيسي عن مقتل نحو 1000 مدني في الأسبوعين الأخيرين”.

وأضاف أوغلو في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الخميس أن “الهدف الأول لعملية الإجلاء من شرقي حلب هو توصيل المرضى والجرحى إلى المستشفيات سواء في سوريا أو تركيا”، لافتًا إلا أنه يجب تسكين هؤلاء في مخيمات سريعاً ويجري العمل على ذلك.

من جهة أخرى كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن لقاء ثلاثي يضم كل من تركيا وروسيا وإيران في موسكو لبحث الملف السوري.

وأشار خلال مقابلة تلفزيونية مساء أمس الأربعاء، أن اللقاء سيجري في السابع والعشرين من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري مصيفًا: “نبذل جهودًا لتحقيق وقف إطلاق نار، وبدء مفاوضات بخصوص حل سياسي في عموم سوريا، وسوف نستمر بجهودنا في المرحلة المقبلة”.

ولفت إلى أنه كان هناك محاولاتٍ لوضع عراقيل من قبل نظام الأسد والداعمين الآخرين له، لإعاقة الإخلاء وقاموا بفتح نيرانٍ استفزازية.

وتوصلت روسيا وتركيا إلى اتفاقٍ يقضي بخروج المقاتلين والمدنيين من شرقي حلب، بعد حصارهم داخل خمسة أحياء في شرقي المدينة من قبل نظام الأسد والميليشيات الموالية له، حيث بدأت دفعات المواطنين بالخروج ابتداءً من صباح اليوم الخميس.



صدى الشام