منظمات تركية تستعد لاستقبال 100 ألفٍ من مهجّري حلب


تتحضّر منظمتا “هيئة الإغاثة التركية” و”وقف المساعدة الإنسانية” التركيتان لاستقبال عشرات آلاف المدنيين الذين هجّرهم نظام الأسد وحلفاؤه من مدينة حلب ابتداءً من صباح اليوم الخميس.

وبحسب وكالة “الأناضول” الرسمية التركية، فإن حوالي 20 شخصًا من فرق وقف المساعدات الإنسانية قد أنهوا تحضير طرود المساعدات للمدنيين من سكان شرقي حلب الذين قد يصلون اليوم، وذلك في مناطق باب الهوى ومدينة إدلب، حيث تضم الطرود موادًا غذائية وحليب أطفال ومستلزماتٍ أخرى ومطبخًا متنقّلًا وفرن خبز وحوالي 30 ألف طرد غذائي.

وقال منسق سوريا في هيئة الإغاثة الإنسانية، “أرهان يملاك” اليوم الخميس: “إن الفرق قامت بتحضيرات مكثفة وكافية لاستقبال 100 ألف شخص ترقبًا لوصول المدنيين من سكان حلب”، لافتًا إلى أنه وفق المعلومات الأولية فإنه قد يصل الحدود التركية ما بين 60 إلى 100 ألف شخص.

وأضاف يملاك أن ثمة فرن لإنتاج 200 ألف رغيف خبز في اليوم على أهبة الاستعداد، وأن مخازنهم تحوي نحو 500 طن من الدقيق، وذلك للحيلولة دون مواجهة أي مشاكل في تلبية الاحتياجات الغذائية للقادمين.

وبدأت صباح اليوم عملية إخراج الدفعة الأولى من المدنيين الذين كانوا محاصرين من قبل نظام الأسد في أحياء شرقي حلب، بعد اتفاق تم بين الجانبين التركي والروسي.

وكان مسؤول في المعارضة السوري ذكر صباح اليوم أن مجمل عدد المدنيين والمقاتلين المحاصرين في شرقي حلب بلغ عددهم 70 ألف شخص.



صدى الشام