2016 عام سناب تشات: انتصار الابتكار على محاولات النسخ


يتربّع تطبيق “سناب تشات” على قمة قائمة التطبيقات المجانية الأكثر انتشارًا في عام 2016. وعلى الرغم من محاولات كل من “واتساب” وإنستاغرام” و”فيسبوك” نسخه، لكنه حافظ على انتشاره وتألقه بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان “إنستاغرام” قد طرح في بداية شهر أغسطس/آب، ميزة القصص اليومية “stories”، وهي التي يقوم عليها تطبيق سناب تشات بالأكمل تقريباً.

وأوضح موقع “ذا نيكست ويب” المتخصص في الأمور التقنية في وقت سابق أن مستخدمي “إنستاغرام” سيشاهدون المزيد من الوجوه الافتراضية عبر شريط أخبارهم. فالتطبيق لم يستنسخ فقط فلاتر “سناب تشات” بل إنه أخذ كذلك ميزة اختفائها بعد 24 ساعة من نشرها.

وكان “سناب تشات” أيضاً قد طرح ميزة وضع صور أو فيديو مخزن على الهاتف ضمن القصة اليومية للمستخدم للتشجيع على استخدام التطبيق حتى إذا لم يكن لدى المستخدم حدث أو صور جديدة. كما يميز سناب تشات الفلاتر “filters” التي تتغير كل فترة بالتزامن مع الأحداث والمواقف وأيضاً بعض الفلاتر المبتكرة، التي حققت نجاحاً كبيراً وانتشاراً خلال العام مثل فلتر طوق الورد أو وجه الكلب.

على جانب آخر، كان تطبيق “واتساب” يعمل خلال 2016 في تحديثاته على نسخ “سناب تشات” بطريقة أو أخرى. وقد شكلت ميزات تحديثات التطبيق الجديدة إمكانية إضافة الملصقات على الصور وكتابة النصوص عليها وكذلك الرسم عليها نسخاً من “سناب”.

يعود كلّ هذا النسخ إلى سياسة الشركة الأم “فيسبوك” والتي تمتلك “واتساب” و”إنستاغرام”، فالشركة عادة ما تلجأ إلى النسخ في حال مزاحمتها من منافس قوي. إذ سبق وأن نسخ “فيسبوك” خدمة الفيديو من “يوتيوب” وخدمة الوسم من “تويتر” وخدمة البث المباشر من “بيريسكوب”.

وعلى الرغم من كلّ تلك المحاولات، تفوق “سناب تشات” في النهاية على جميع التطبيقات خلال العام، وصعد إلى المركز الأول بقائمة الأكثر تحميلاً وانتشارًا، بينما كان يحتل المركز الخامس في نفس القائمة لعام 2015، ليتخطى “إنستاغرام” الذي كان يسبقه العام الماضي واحتل المركز الرابع وهو نفس مركزه هذا العام.

وارتفعت بالطبع أرقام سناب تشات خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015. إذ بلغ ازدياد نسبة مشاهدة الفيديوهات في التطبيق حوالي 400 بالمئة، أي من 2 مليار إلى 10 مليار بحسب وكالة “بلومبيرغ”. وإذا ما استمر بنفس الزيادة سيصل إلى 18 مليار في عام 2017.

ووصل عدد مستخدمي التطبيق إلى حوالي 150 مليون شخص يومياً، ليتخطى تطبيق “تويتر” الذي يُقدّر عدد مستخدميه بحوالي 140 مليون.

ويضع المستخدمون حوالى 500 مليون قصة يومياً، ويبلغ معدل قضاء المستخدم على التطبيق يومياً حوالى 25 إلى 30 دقيقة. بينما يضم تطبيق انستاغرام أكثر من 300 مليون متفاعل يومياً بواقع حوالى 4.2 مليارات إعجاب وأكثر من 95 مليون صورة وفيديو على التطبيق، حسب موقع إنستاغرام نفسه.



صدى الشام