تشوركين يهين الأسد مجدداً: بفضلنا لم تسقط دمشق .. ولا بديل عن الحل السياسي


ميكروسيريا – متابعة

قال المندوب الروسي الدائم في الأمم المتحدة “فيتالي تشوركين” أن بلاده في ترتيب الحوار بين “الحكومة السورية والمعارضة”، بما في ذلك الداخلية والخارجية، “بهدف إيجاد توافق سوري شامل حول التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة” على حد تعبيره.

وأكد تشوركين، في كلمة له خلال اجتماع لمجلس الأمن عقد “اليوم” الجمعة، أن المهمة “الأولية” في سوريا بعد “تحرير حلب” بحسب تعبيره تتمثل بـ “الوقف الكامل للأعمال القتالية واستئناف المفاوضات بين الأطراف السورية”، مستطرداً “نحن مقتنعون بأن لا بديل عن التسوية السياسية القائمة على الحوار الذي يشمل جميع الأطراف السورية، بالتزامن مع ضمان وقف الأعمال القتالية، ومنح إمكانيات إيصال المساعدات الإنسانية، والاستمرار بمحاربة الإرهاب” وفق تعابيره.

وأشار تشوركين إلى أن موسكو كانت، منذ اندلاع الأزمة في سوريا، تدعم بشكل ثابت النهج الساعي لحلها عبر طرق سياسية “مع احترام سيادة البلاد ووحدة أراضيها”.

وفي تذكير جديد لبشار الأسد بأن روسيا هي من أنقذته وتحميه وأن القرار بيدها، قال تشوركين بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية، أنه: بفضل أعمال القوات الجوية الفضائية الروسية، تم منع سيطرة الإرهابيين على دمشق، وتقويض القدرات العسكرية والاقتصادية للتنظيمات الإرهابية، وتحرير أراضي واسعة من قبضة المسلحين”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين،وجه رسالة بهذا المعنى في وقت سابق من اليوم، حين عزى سقوط تدمر السورية في يد داعش إلى عدم التنسيق بين روسيا والنظام السوري والتحالف الدولي، ما يعني أن أي عملية عسكرية في سوريا لا تقودها أو تشارك فيها بلاده ستكون نتيجتها خاسرة، إذا خاضها جيش الأسد وقوات الحرس الثوري والمليشيات الطائفية التابعة لها.