ألمانيا تدرس آلية جديدة لإطلاع طالبي اللجوء على إمكانية إعادتهم لبلدهم بعد وصولهم مباشرة للبلاد


كشفت الرئيسة المستقبلية للمكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين بألمانيا عن احتمالية تأسيس محطة في مراكز وصول اللاجئين الجديدة تعمل على اطلاعهم على احتمالات إعادتهم إلى بلدانهم الأصلية مباشرة بعد وصولهم إلى ألمانيا.

ويفحص المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين بألمانيا إمكانية إبلاغ طالبي اللجوء الذين ليس لديهم فرص كبيرة في البقاء بألمانيا على احتمالات العودة إلى موطنهم بعد وصولهم مباشرة.

وقالت "يوتا كورت"، الرئيسة المستقبلية للمكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية: "يمكن تصور تأسيس محطة خاصة في مراكز وصول (اللاجئين) الجديدة كي تكون هناك نقطة اتصال أولى لهؤلاء الأشخاص".

وأكدت "كورت" أن ذلك سيكون بالتأكيد أمراً حكيماً، ولكنها أشارت إلى أنه لم يتم البت فيه حتى الآن. وأوضحت المتحدثة أنه لابد أولاً من توفير المقومات المكانية والأفراد اللازمين لذلك.

يُشار إلى أن هناك مشروعاً تجريبياً في ولاية "سارلاند" منذ منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يتم فيه تجربة إقناع طالبي اللجوء الذين لديهم فرص محدودة في البقاء بألمانيا بمغادرة البلاد طوعاً.

جدير بالذكر أن "كورت" التي تشغل حتى الآن منصب نائب رئيس المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين، سوف تتولى رئاسة المكتب اعتباراً من أول فبراير/شباط القادم، لتكون خلفاً للرئيس الحالي للمكتب "فرانك يورغن فايزه" الذي يتولى هذا المنصب منذ عام 2015.




المصدر