تفاصيل الاتفاق الأخير "الثلاثي" حول إجلاء مدنيي حلب


توصلت المقاومة السورية ونظام الأسد وإيران إلى صيغة اتفاق جديد حول حلب بعد مفاوضات استمرت لأكثر من 48 ساعة بعد قيام الأخير بتعطيل الاتفاق السابق القاضي بإخلاء المُحاصَرين من حلب.

وعلمت شبكة من مصدر مسؤول في لجنة الإخلاء أن الاتفاق الأخير سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل – المرحلة الأولى من خلال إخراج 1250 حالة إنسانية من قريتي كفريا والفوعة بريف إدلب مقابل إخراج نصف المُحاصَرين المتبقين في حلب والمرحلة الثانية إخراج العدد ذاته مقابل إخراج من تبقى في حلب، أما المرحلة الثالثة والتي تتعلق بمدينتَيْ "مضايا والزبداني بريف دمشق فتتمثل بإخراج 1500 شخص من الفوعة ليكتمل العدد لـ 4000 مقابل إخراج 1500 شخص من مضايا والزبداني.

ولفت المصدر إلى أن البند الأول من الاتفاق بدأ العمل على تنفيذه، حيث وصلت الحافلات إلى مشارف قريتي الفوعة وكفريا، فيما أكد أن الحافلات المخصصة لنقل المُحاصَرين لم تصل إلى الآن لمدينة حلب.

 وتجدر الإشارة إلى أن الميليشيات الإيرانية كانت قد عطلت الاتفاق الأخير القاضي بإخراج المدنيين من حلب وقامت بحجز قرابة الـ 800 شخص لعدة ساعات، واعتقلت عددًا غير معروف، كما قامت بتصفية 3 أشخاص من ضِمن القافلة التي أوقفتها على مدخل حلب "مشروع 1070".