مستشار ترامب يعترف بوجود تحالف بين الولايات المتحدة وإيران


أقرّ جيم ووسلي، مستشار الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، ومدير وكالة الاستخبارات اﻷمريكية المركزيّة CIA اﻷسبق، بوجود "تحالف مؤقت" لبلاده مع إيران مبرّرًا ذلك بمحاربة تنظيم الدولة، إلا أنه اعتبر أن هذا التحالف ليس مبدئيًّا ولن يستمر لوقت طويل؛ ﻷن إيران تبقى "المشكلة اﻷساسية" للولايات المتحدة.

ووسلي اعتبر أن هذا التحالف هو "قرارات تكتيكية"  مثل قرار الاتفاق مع ستالين ضد هتلر في العام 1941، مضيفًا: "في بعض الأحيان يتوجب علينا التحالف بشكل مؤقت مع الشخص السيئ في سبيل إلحاق الهزيمة في أشخاص سيئين آخرين، وهذا الأمر حصل في أمريكا وغيرها من الدول عبر التاريخ".

وأضاف: "تنظيم الدولة له نشاطات في 30 إلى 40 دولة وعلى المرء التعامل معهم على عدد من الأصعدة، وأعتقد أن من المهم كسر دعم إيران لأي من امتداداتها في الشرق الأوسط، وأعتقد أن إيران هي مشكلتنا الأساسية في ذلك الجزء من العالم، وأعتقد أن ذلك سيستمر لبعض الوقت".

وكان دونالد ترامب قد وعد في أثناء حملته الانتخابية بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران والذي رفعت بموجبه جزءًا كبيرًا من العقوبات اﻷمريكية المفروضة عليها، إلا أن غالبية النوّاب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي عارضوا تلك الخطوة.