إعداد وثيقة "روسية تركية إيرانية" تمهد للوصول إلى "حل" في سوريا


أوضح وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويغو" اليوم الثلاثاء، أن روسيا وتركيا وإيران مستعدة لأن تكون دولا ضامنة لحل القضية السورية.

وعقد شويغو اليوم ، لقائات ثنائية مع نظيريه التركي "فكري إشيق"، والإيراني "حسين دهكان" قبيل لقاء ثلاثي سيجمعهم في العاصمة الروسية موسكو.

وفي تصريح خلال لقائه "دهكان"، ذكر "شويغو" أن خبراء البلدان الثلاثة أعدوا وثيقة من أجل الخطوات التي سيتم اتخاذها حيال الحل في سوريا.

وأشار شويغو أن "الخطوات المشتركة التي إتفقت الولايات المتحدة الأمريكية وشركائها بشأنها، فشلت جراء عدم وجود تأثير حقيقي لها على الأرض"، وأضاف " روسيا وإيران وتركيا مستعدة لتكون ضامنة في إيجاد حل لسوريا".

وأكد وجود حاجة ملحة لاتخاذ خطوات جديدة متعلقة بالحل في سوريا، وبيّن أن "وزراء الدفاع والخارجية لروسيا وإيران وتركيا سيوافقون على الإعلان المتعلق بالحل".

بدوره قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" اليوم، إن روسيا وتركيا وإيران مستعدين للمساعدة في التوصل لاتفاق بين النظام والمعارضة السورية.

وجاء كلام "لافروف" في مؤتمر صحفي عقد اليوم في موسكو وضم وزيري الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، والإيراني "محمد جواد ظريف"، حيث اجتمع الثلاثة صباح اليوم، وناقشوا تداعيات الموقف السوري بالإضافة إلى تداعيات مقتل السفير الروسي في أنقرة.

وألقى "لافروف" باللوم في فشل المفاوضات الماضية على الجانب الأمريكي، حيث قال إن الأمريكيين فشلوا في تسوية الأوضاع في حلب.
 




المصدر