بوتين: الاغتيال يستهدف علاقاتنا مع تركيا وجهود حل الملف السوري


اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنّ الهجوم الذي أسفر عن مقتل السفير الروسي في أنقرة أندريه كارلوف، عملية تحريضية تستهدف العلاقات التركية الروسية الجيدة، ومساعي الدولتين للتوصل إلى حل سياسي في سوريا.

واستطاع شخص تركي مساء أمس اغتيال السفير الروسي مدعيًا أنه من الحراسة المكلفة بحمايته، ليقوم بإطلاق النار عليه أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور تمّ تنظيمه بالتعاون بين السفارة الروسية وبلدية جنقايا في أنقرة، ثم اعتلى مطلق النار المنصة وصرخ باللغة التركية معلنًا أن ما قام به كان من أجل حلب.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إنه لن ينجح أحد في عرقلة العلاقات بين تركيا وروسيا، كما دان الهجوم كل من وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو ورئيس وزرائه بن علي يلدريم.

وقال بوتين في تصريح أدلى به للصحافيين بالعاصمة موسكو: إنّ أفضل رد على مقتل كارلوف سيكون عبر تعزيز مكافحة الإرهاب، مؤكدًا أنّ أنقرة وموسكو ستعملان على التعرف على الجهة التي تقف وراء هذه الجريمة.

وأضاف بوتين: أنه اتفق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما، مساء الاثنين، على ضرورة كشف الجهة التي نفذت الهجوم.

وكانت موسكو قد طلبت فورًا تشكيل لجنة تحقيق مشتركة مع أنقرة للتحقيق في الحادثة، وطالبت بإطلاع مجلس اﻷمن على القضيّة.