اجتماع روسيا وتركيا وإيران يختتم بإعلان ثلاثي.. ماذا ورد فيه؟


أكدت تركيا وروسيا وإيران، اليوم الثلاثاء، من خلال إعلان ثلاثي صادر عن وزراء خارجية البلدان الثلاثة استعدادهم لضمان "اتفاقية مستقبلية" يتم التفاوض عليها بين النظام السوري والمعارضة.

وأكدت الدول الثلاث، بحسب ما جاء في الإعلان، "احترامها سيادة واستقلال سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها، من دون النظر إلى الانتماءات العرقية والدينية والمذهبية وعدم إمكانية حل المشكلة السورية بالطرق العسكرية".

وأكد الإعلان على أهمية جهود الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، في إطار القرار الدولي رقم 2254، في حل الأزمة السورية، وناشد المجتمع الدولي إظهار "حسن نية" من أجل إزالة العقبات أمام التوصل إلى حل.

وينص القرار، الذي أصدره مجلس الأمن في 18 ديسمبر/كانون الأول 2015، على بدء محادثات السلام بسوريا في يناير/كانون الثاني 2016، ودعا إلى تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية، مطالبًا بوقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري.

وجاء في الإعلان أيضًا أن "الوزراء اتفقوا على أهمية تمديد وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية وحرية الحركة للمدنيين في عموم البلاد، والاستمرار في مكافحة داعش وجبهة النصرة وفصل قوات المعارضة المسلحة عن هذه التنظيمات الإرهابية".