وزير الدفاع الروسي: الموقعون على "إعلان موسكو" سيضمنون التسوية


أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن الموقِّعين على "إعلان موسكو" حول سوريا، سيكونون الضامنين لعملية التسوية، معربًا عن أمله بدعم تركيا لهذا الإعلان.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية الحكومية عن شويغو قوله: "نحن سنكون قادرين على القيام بدور الضامن، لتنفيذ عملية وقف إطلاق النار في سوريا"، لافتًا إلى أن روسيا استطاعت القيام بعمل لم تستطع الولايات المتحدة الأمريكية القيام به، ويتمثل بـ"فصل الإرهابيين عن المعارضة المعتدلة في سوريا".

وأضاف شويغو: "لقد قمنا بعمل، تعهَّد به الزملاء الأمريكيون، ويتمثل بفصل المعارضة المعتدلة عن المسلحين الإرهابيين، لنتمكن من مواصلة محاربتهم بجهودنا المشتركة، وتم الانتهاء من هذا العمل الآن، وفي الواقع كان هناك فصل بين المسلحين الذين قضينا على معظمهم، وبين المعارضة المعتدلة التي تم إجلاء جزئها الأكبر من حلب إلى محافظة إدلب وغيرها".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قال عقب اجتماع ضمَّ بلاده وتركيا وإيران: "إن روسيا وإيران وتركيا مستعدة لوضع اتفاق بين السلطات السورية والمعارضة، وكذلك تكون جهة ضامنة، كما أكدنا العزم على محاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة بشكل مشترك، وعزل المعارضة عن الإرهابيين في سوريا، واتفقت الدول الثلاث على استمرار التعاون حول سوريا والإجراءات التي تساعد على تخطي الركود في التسوية ودفع العملية الإنسانية".