أدلة على تورط إيران في تسليم تدمر لتنظيم الدولة


حصلت شبكة على إفادات منقولة عن بعض عناصر الدفاع المدني الذين نجوا من مدينة تدمر بعد سيطرة تنظيم الدولة عليها تفيد بتورط إيران بتسليم المنطقة لتنظيم الدولة.

وتداول عناصر الدفاع المدني الذين ينحدرون من مدينة السويداء المعلومات في غرف مغلقة أكدوا فيها أن التنظيم دخل للمدينة بعد انسحاب مفاجئ ودون قتال للواء الفاطميون الذي يشرف عليها ضباط الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر، حيث كان اللواء مسؤول عن حراسة أجزاء واسعة من المدينة ليتبعه بعد ذلك في الانسحاب قيادات قوات الأسد في حين بقيت تشكيلات تابعة للدفاع المدني قليلة الخبرة لتقع غالبها بين قتيل وأسير .

وتحدثت الإفادات على أن الطائرات الروسية شنت عدة غارات خاطئة على تشكيلات الدفاع المدني التي لم تنسحب مرجحة أن الغارات سببها إما معلومات خاطئة من قيادة العمليات التي تشرف عليها المليشيات الإيرانية ومليشيات الأسد وإما أن روسيا بالأصل نفذت الغارات بشكل تقديري دون حصولها على معلومات ، الأمر الذي أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف تلك التشكيلات.

وكانت الاستخبارات التركية أكدت أن تنظيم الدولة حصل على أسلحة متطورة كمضادات الدروع وأسلحة دفاع جوي بعد دخوله مدينة تدمر بالإضافة إلى عشرات المدرعات .