الصين تكشف نصف مليون مخالفة لقواعد سلامة الغذاء


كشفت الصين ما يصل إلى نصف مليون مخالفة لسلامة الغذاء في أول تسعة أشهر من العام، بحسب تصريح مسؤول صيني اليوم السبت.
وقال “بي جينغ تشوان”، رئيس إدارة الغذاء والدواء أمام اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب، إنّ تقدماً ملحوظاً طرأ على قطاع الأغذية، إلا أنه لا يزال يعاني من مشاكل “عميقة”.
وأشارت نسخة من تقرير “بي” على الموقع الرسمي لمجلس نواب الشعب، إلى أن الإدارات المعنية بسلامة الغذاء نفذت أكثر من 15 مليون عملية تفتيش منفردة في الأشهر التسعة الأولى من العام، واكتشفت أكثر من 500 ألف واقعة غير قانونية.
وصرح “بي” بأن من بين المخالفات نشر إعلانات كاذبة، واستخدام منتجات ومكونات مقلدة وبيع منتجات غذائية ملوثة. ومن بين الحالات التي تم اكتشافها استخدام الجيلاتين الصناعي في مواد غذائية في إقليم جيلين بشمال شرق الصين، وعدة حالات لاستخدام أنواع مقلدة ورديئة من الملح في إقليم قويتشو بجنوب غرب البلاد.
وعصفت بالصين في الآونة الأخيرة سلسلة من فضائح سلامة الأغذية، شملت تلوث الأرز بفلزات ثقيلة واستخدام زيوت ضارة معاد استخدامها بكثرة في المطاعم، بالإضافة إلى بيع حليب للأطفال يحتوي على كميات مهلكة من مادة الميلامين الكيميائية الصناعية في 2008.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الأغذية غير السليمة تشكل أخطاراً صحية عالمية النطاق تتهدد كل فرد. ومن المعرضين للمخاطر بوجه خاص الرضع وصغار الأطفال والمسنون والأشخاص المصابون باعتلالات بالفعل. يُصاب سنوياً 000 220 طفل بأمراض الإسهال التي تودي بحياة 000 96 منهم.
وتعدّ السلامة الغذائية أولوية صحية عمومية، وحين يغيب الأمن الغذائي يجنح الناس إلى التحول نحو نظم غذائية أقل صحة، ويستهلكون المزيد من “الأغذية غير المأمونة”، والتي تشكل الأخطار الكيميائية والميكروبيولوجية، وغيرها من المواد الموجودة فيها، مخاطر على الصحة.



صدى الشام