سفير بريطانيا الأسبق بروسيا: سوريا هي فخ لبوتين في النهاية


قلّل سفير بريطانيا الأسبق في روسيا، أندرو وود، من أهميّة ما قامت به اﻵلة العسكريّة الروسية في سوريا، ورفض تسميته نجاحًا لبوتين، معتبرًا أنه فخ في نهاية اﻷمر.

ولم يوضح الدبلوماسي البريطاني ما الذي عناه بالفخ ومَن نصبه، ولكنه قال لشبكة CNN اﻷمريكية: "إنها (سوريا) حجارة ملطخة بالدماء وليست دولة مزدهرة تقع تحت سيطرته (بوتين) الآن.. الرئيس المنتخب لأمريكا على ما يبدو معجب بما فعله بوتين في سوريا كتعبير عن القوة، ولكن هذا ليس الحقيقة، فما خلقه (بوتين) هناك هو ما أعتقد أنه فخ في النهاية".

وتابع وود قائلًا: "عندما جاء بوتين للسلطة، كانت فكرته الرئيسية تنضوي على أن روسيا لا بد أن تكون قوة عظمى، ولم يختر طريق الإصلاحات الاقتصادية أو التقدم السياسي، وما اختاره كان دورات ترقى إلى نوع من رهاب الأجانب النرجسي".

وحول تصريحات بوتين وحلوله، علق وود قائلًا: "ماذا يقدم بوتين؟ لا أعتقد أنه يعرض أي شيء على الإطلاق، ربما بعض الكلمات اللطيفة".

يُذكر أن روسيا أعلنت عن بدء جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا في كازاخستان منتصف كانون الثاني (يناير) من العام المقبل، وستكون هي إلى جانب تركيا وإيران الضامن فيه ﻷي اتفاقات تخرج عنها، فيما تغيب الولايات المتحدة عنها تمامًا.