الفعاليات المدنية بمنطقة وادي بردى تناشد لحماية ما تبقى من نبع الفيجية


أصدرت الفعاليات المدنية في منطقة وادي بردى غربي دمشق بياناً ناشدت فيه جميع الهيئات والمنظمات للتدخل لحماية ما تبقى من مؤسسة نبع عين الفيجة بعد تدمير أجزاء كبيرة من منشأة النبع جراء البراميل المتفجرة, ضمن حملة تصعيد على المنطقة منذ عدة أيام.

وأشار البيان أن قوات النظام استهدفت مؤسسة نبع الفيجية بعشرة براميل متفجرة, أدت لتدمير مضخات المياه والخزانات والعنفات التي تنقل المياه إلى الأنفاق الفرعية الموصلة لدمشق, ما تسبب بانخفاض مستويات المياه المتدفقة إلى النبع إلى أقل من الثلث نتيجة تأثير القصف على الطبقات الصخرية التي تعد الخزان الطبيعية لمياه النبع.

ولهذا ناشدت الهيئات والمؤسسات العاملة في منطقة وادي برى بقراها العشر, المجتمع الدولي بكافة حكوماته لتحمل مسؤولياته تجاه المدنيين في هذه القرى, وشددت على ضرورة التدخل السريع لإنقاذ ما تبقى من مؤسسة مياه نبع الفيجية التي تؤمن مياه الشرب لأكثر من ستة ملايين مدني في العاصمة وريفها.

وأكد البيان على ضرورة الضغط على القوى الداعمة للنظام لوقف الهجمة التي تهدد أكثر من 100 ألف مدني, وكذلك رفض أي شكل من أشكال التهجير القسري, والبحث على اتفاق مناسب يضمن سلامة المدنيين والسماح لإدخال ورشات الصيانة لإصلاح النبع.

وبدأت قوات النظام منذ خمسة أيام حملة عسكرية ضخمة وسط محاولات اقتحام متكررة من عدة محاور, بالتزامن مع قصف مكثف استهدفت كافة البنى التحتية في المنطقة من مصادر مياه ومؤسسات إعلامية وخدمية, وأدت القصف أيضاً لارتكاب مجازر بحق المدنيين, وما تزال الهجمة مستمرة.

c29e90f6-2712-4834-b9e9-77e822500203




المصدر