القطعات العراقية تتقدم في المحور الشمالي للموصل


أحرزت القطعات العراقية، اليوم الأحد، تقدمًا في بعض مناطق المحور الشمالي للموصل بدعمٍ أميركي، في حين تعمل على تأمين وتحصين المحاور الأخرى.
وأفاد ضابط في قيادة عمليات نينوى، لـ”العربي الجديد”، باندلاع اشتباكات بين القطعات العراقية وتنظيم (داعش) في منطقة الهياكل شمال الموصل، شاركت فيها المدفعية الأميركية، والطيران إلى جانب القطعات العراقية، ما مكّنها من إحراز تقدّم والسيطرة على مناطق الهياكل والفلاح ومعمل الإسمنت”.
وأضاف أنّ “القطعات العراقية تشنُّ حاليًّا عمليات تطهير في تلك المناطق، للقضاء على جيوب (داعش) وما تبقى من عناصره في بعض المباني”، مبينًا أنّ “القطعات تواصل تقدمها في هذا المحور”.
كما لفت الى أنّ “المحاور الأخرى لم تسجّل تقدمًا ميدانيًّا، بينما تواصل القطعات تحصينها، وتطهيرها من مخلّفات التنظيم”.

من جهته، أعلن قائد قوات مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، “إحباط عمليات تسلل لـ(داعش) نحو عدد من المناطق المحرّرة”.

وقال في تصريح صحافي، إنّ “مجاميع من عناصر التنظيم حاولوا التسلل إلى عدد من المناطق المحرّرة، مستغلّين سوء الأحوال الجوية، لكنّ القطعات العراقية أحبطت محاولاتهم”، ولم يحدّد الساعدي المناطق التي حاول التنظيم اختراقها.
في غضون ذلك، أعلنت قيادة طيران الجيش تنفيذها نحو “1700 طلعة جوية على مختلف القطعات منذ انطلاق معركة الموصل، شملت البلدات والقصبات المحيطة بها”.
وقالت القيادة، في بيان صحافي، إنّ “طائرات الجيش نفذت عدداً من الطلعات الجوية والقتالية والدعم اللوجستي والإخلاء الطبي في قاطع عمليات تحرير نينوى، والتي أسفرت عن تدمير عجلات مفخخة وتجمع ومقرات للإرهابيين، وقتل من فيها، في قرية المحلبية ضمن محور الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية”.
وأكدت أنّ “الضربات استهدفت تجمعات للإرهابيين، ودمرت ثلاث عجلات في قرية القامشلية، وكذلك قتلت 10 إرهابيين أثناء تجمعهم قرب أكاديمية الشرطة الاتحادية في المحور الشمالي، ودمرت أوكارهم”، كاشفةً عن مجمل الطلعات في المعركة، والتي بلغت وفق قوله “1674 طلعة جوية”.​



صدى الشام