حشود عسكرية لإيران والنظام السوري جنوبي وغربي حلب


استقدم نظام الأسد والميليشيات المدعومة إيرانيًّا تعزيزات عسكرية إلى مناطق جنوب حلب وغربها، بالتزامن مع تكثيف الطيران الحربي لغاراته على ريف المحافظة الغربي في كل من الأتارب وكفرناها وخان العسل.

وأفادت مصادر عسكرية أن 14 مدرعة، بينها 10 دبابات تتمركز بالقرب من بلدة الحاضر في ريف حلب الجنوبي في المناطق الممتدة بين جبل عزان وجبل الحص، كما شهدت منطقة منيان وضاحية "الأسد" غربي حلب حشودًا عسكرية.

وكان أمس الأول السبت شهد اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد والميليشيات المساندة لها وبين فصائل المقاومة السورية التي تصدت لهجوم عنيف على منطقة سوق الجبس والراشدين الخامسة في ريف حلب الغربي.

وأشارت صحيفة يني شفق التركية في تقرير لها، أن إيران لا تنوي الالتزام بإعلان موسكو الثلاثي الذي صدر قبل عدة أيام، وستشن هجومًا على محافظة إدلب بالاشتراك مع النظام السوري، تحت ذريعة محاربة "جبهة النصرة".

وترجح مصادر عسكرية في جيش الفتح، أن إيران ستعود لخطتها القديمة والمتمثله في إحكام السيطرة على مناطق ريف حلب الجنوبي الموازية لبلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب، تمهيدًا للتقدم بشكل عرضي في وقت لاحق لفك الحصار عن ميليشيات حزب الله اللبناني وميليشيات شيعية محلية محاصرة داخل البلدتين، بالتزامن مع التقدم باتجاه مطار أبو الظهور العسكري، الواقع في أقصى ريف إدلب الشرقي.