روسيا وتركيا تتفقان على مقترح لوقف إطلاق نار شامل في سوريا


اتفقت تركيا وروسيا على مقترح لوقف إطلاق نار شامل سيعرض على أطراف القضية السورية، ويستثني التنظيمات الإرهابية.

وقالت مصادر موثوقة، لوكالة "الأناضول"، إن تركيا وروسيا اتفقتا على مقترح لتوسيع نطاق وقف إطلاق النار وإجلاء السكان في مدينة حلب ليشمل عموم الأراضي السورية، وسيتم عرضه على جميع الأطراف في سوريا.

وأكدت المصادر، أن المقترح المذكور يهدف لتطبيق وقف إطلاق النار في جميع مناطق الاشتباكات بين النظام السوري والتنظيمات الأجنبية الإرهابية الموالية له من جهة، والمعارضة من جهة أخرى.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن أنقرة وموسكو ستبذلان جهوداً حثيثة لإدخال وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة حيّز التنفيذ اعتباراً من الليلة القادمة، بحيث يستثني التنظيمات الإرهابية.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في "أستانة" عاصمة كازاخستان برعاية روسية تركية.

وتهدف تركيا وروسيا، من خلال ضمانهما للعملية، إلى المساهمة في المفاوضات ضمن عملية الانتقال السياسي، التي ينص عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وتعتمد روسيا في تحركاتها الحالية، على أساس ما اُتفق عليه مع تركيا، وإيران، وما عرف بـ"إعلان موسكو"، الذي تضمنت بنوده - التي اطلعت عليها السورية نت - أن "لا حل عسكرياً للملف السوري، واحترام سيادة واستقلال الأراضي السورية، وتوسيع وقف إطلاق النار، وعدم إعاقة المساعدات الإنسانية، وتسهيل وضمان اتفاق محتمل بين النظام والمعارضة، ومساندة عقد مؤتمر للطرفين في الاستانة".

وقالت وكالة "انترفاكس"، إنه رداً على سؤال حول الصيغ المحتملة لنظام الدولة السورية بعد "التسوية"، أكد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، "أن هذه المسألة والمسائل الأخرى المتعلقة بملف التسوية، لا يمكن أن يحلها أحد إلا السوريين أنفسهم في إطار حوار وطني شامل"، حسب تعبيره.

مضيفاً: "موسكو ستكثف تعاونها مع أنقرة وطهران والدول الأخرى بالمنطقة لتسوية الأزمة السورية".




المصدر