واشنطن تنفي تزويد المعارضة السورية بصواريخ محمولة مضادة للطائرات


أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة لا تقدم أي صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف إلى المعارضة السورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مارك تونر" أمس الثلاثاء: "الحقيقة هي أننا لا نقدم أي نوع من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف للمعارضة السورية... موقفنا بشأن أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف لم يتغير، ولدينا مخاوف شديدة من وصول مثل هذه الأسلحة إلى سوريا".

وكانت روسيا قد ذكرت أمس، أن تخفيف القيود على تسليح المعارضة السورية فتح المجال لإرسال صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف، في خطوة قالت إنها تهدد بشكل مباشر القوات الروسية في سوريا.

وقالت "ماريا زاخاروفا"، المتحدثة باسم الخارجية الروسية في بيان، إن "إدارة الرئيس (الأمريكي) باراك أوباما، يجب أن تدرك أن الأسلحة المصدرة (إلى المعارضة السورية) ستقع في أيدي مسلحي جبهة النصرة، الذين يتعاون معهم المعارضون المعتدلون منذ زمن طويل"، بحسب ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية.

واعتبرت أن "القانون الأمريكي الخاص بالنفقات العسكرية، يسمح بتزويد المعارضة السورية بأسلحة، بما في ذلك منظومات مضادة للصواريخ والطائرات (...) وهذا يعتبر دعماً للإرهابيين"، حسب وصفها.

وصادق "أوباما"، السبت الماضي، على ميزانية وزارة الدفاع "البنتاغون" لعام 2017، والتي بلغت 619 مليار دولار أمريكي، جاء في قانونها تزويد المعارضة السورية بمضادات للطيران، ضمن شروط معينة تحدد لاحقاً.




المصدر