مشروع قرار فرنسي بريطاني في مجلس الأمن لحظر بيع المروحيات لنظام الأسد


أفاد مصدر دبلوماسي لوكالة "تاس" الروسية، أن مجلس الأمن قد يصوت قريباً على مشروع قرار فرنسي بريطاني بشأن سوريا يقضي بفرض عقوبات على نظام الأسد.

وأضاف الدبلوماسي الذي يمثل إحدى الدول الغربية، بأن مشروع القرار الذي أعدته لندن وباريس قد سلم إلى أعضاء مجلس الأمن للاطلاع، مضيفة أن العمل على المشروع لم ينته بعد، ولكنه من المتوقع أن يطرح للتصويت بحلول نهاية الأسبوع أو في الأسبوع المقبل.

ويقضي هذا المشروع – بحسب ما ذكرته الوكالة - بفرض حظر على تسليم مروحيات إلى نظام الأسد بسبب استخدامه الأسلحة الكيمياوية أثناء الحرب في سوريا، وهو ما أكده تقرير لآلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية.

ويشمل مشروع القرار الجديد سلسلة إجراءات عقابية ستتخذ، في حال تبنيه، بحق 10 مؤسسات و11 مسؤولاً في النظام يتهمون بالتورط في استخدام الأسلحة الكيمياوية، وتضم هذه العقوبات تجميد أصول هؤلاء ومنعهم من مغادرة البلاد.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" قد وصف أمس الأربعاء مشروع القرار البريطاني الفرنسي، بأنه غير مقبول على الإطلاق، ولا يهدف إلا لممارسة الضغوط السياسية على النظام. وذلك وفق ما ذكره موقع "روسيا اليوم".

وحذر الدبلوماسي الروسي زملاءه الغربيين من تأجيج الوضع داخل مجلس الأمن الدولي، مضيفا أن ذلك لن يؤتي بثمار إيجابية.




المصدر