الأردن: 9 آلاف تصريح زراعة وبناء للسوريين


منح أكثر من 9 آلاف عامل زراعي سوري في الأردن، تصاريح عمل عن طريق مشروع تنفذه منظمة العمل الدولية، بهدف مساعدتهم، وتنمية مهاراتهم المهنية في قطاعي البناء والزراعة.

وذكرت صحيفة "الغد" الأردنية في عددها الصادر اليوم الأحد، أن المشروع ممول من قبل المملكة المتحدة، لتعزيز أهداف مؤتمر دعم سوريا.

وتسهم المنظمة بمنح العاملين في قطاع البناء شهاداتٍ مهنية والتسجيل في الضمان الاجتماعي، والحصول على فرص عملٍ منظمة، للاجئين السوريين وأبناء المجتمعات المضيفة.

ونقلت الصحيفة عن منسقة شؤون اللاجئين السوريين في المنظمة بالأردن مها قطاع قولها: "وجدنا بعد التشاور مع وزارة العمل والمعنيين، أن معظم العاملين السوريين في قطاع البناء، يعملون لحسابهم الخاص دون تصاريح عمل".

وأشارت قطاع إلى أن أصحاب العمل، لا يرغبون في الحصول على تصاريح عمل، تجنباً لدفع المال والجهد، لافتة إلى أن هؤلاء العمال بحاجة إلى جهة أخرى غير أصحاب عملهم كمنظمات أصحاب العمل الرسمية، لتسهيل حصولهم على التصاريح.

وأضافت: "المنظمة أجرت مشاوراتٍ مع لاجئين سوريين يعملون في الزراعة، ووجدت أنه على الرغم من التدابير الحكومية الرامية لتسهيل حصولهم على تصاريح عملٍ إلا أن قلة من أصحاب العمل أخرجوا تصاريح لعاملين سوريين، لكن هذا لم يسهم برفع عدد الحاصلين عليها".

وبينت قطاع أن المنظمة عقدت شراكة مع الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، لتنظيم دوراتٍ قصيرة للسوريين والأردنيين، في مهن التبليط والدهان والتطيين والسمكرة وهندسة الديكور.

وأشارت قطاع إلى أن مثل هذه الدورات، تساعد في الارتقاء بسوية خبرات المستهدفين المهنية، وحصولهم على شهاداتٍ معتمدة، ما يسمح لهم بدوره بالتسجيل في الضمان لحسابهم الخاص.

وانضم لهذا البرنامج حتى الآن، زهاء ألف عامل، اجتاز منهم 460 عاملاً اختبار المهارات، وثمة أكثر من 1500 عامل سوري آخر، ينتظر دوره للانضمام للبرنامج، كما وتخطط المنظمة لتوسيع نطاق البرنامج، ليشمل بقية المحافظات.




المصدر