جاويش أوغلو: دول ومجموعات تريد انتهاك الهدنة في سوريا


أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن هناك دولًا ومجموعات (لم يسمها) تسعى لانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار، لتأزيم الوضع في سوريا، وأن تركيا تدرك ذلك جيدًا.

وقد اخترقت قوات اﻷسد والميليشيات اﻹيرانية وحزب الله الهدنة في أول يوم لها، وسط أنباء عن عدم رضا إيراني على الاتفاق الروسي التركي.

وقال جاويش أوغلو: إن بلاده لم تكن من الجهات التي تؤيد الحل العسكري في سوريا، وإنما الحل السياسي، مشددًا أنه "لا توجد جهة دافعت عن وحدة التراب السوري أكثر من تركيا".

وأردف: "نحن وضعنا رؤية للحل في سوريا تحت قيادة رئيسنا رجب طيب أردوغان، وفي هذا الإطار تباحث رئيسنا هاتفيًّا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين 10 مرات خلال 10 أيام، وكذلك تباحثت أنا مع نظيري الروسي سيرغي لافروف".

وتابع: "في 3 أيام تباحثت مع وزير الخارجية الإيراني محمود جواد ظريف أكثر من 20 مرة هاتفيًّا حول الملف السوري، في سبيل إيجاد حل سياسي".

وفي سياق آخر، شدد جاويش أوغلو، على أن تركيا ستواصل مكافحة حزب العمال الكردستاني PKK وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD حتى النهاية.

ويعود الاعتراض اﻹيراني على الاتفاق وفق مراقبين، لكونه في حال نجاحه فإنه يقضي بتحول سياسي في سوريا تقول تركيا إنه لا مكان فيه للأسد، كما تطالب بانسحاب الميليشيات التي جندتها إيران في سوريا بما فيها حزب الله.