وفاة الأب (كابوتشي) بمنفاه في إيطاليا


وليد غانم: المصدر

أعلن الفاتيكان مساء الجمعة عن وفاة الأب هيلاريون كابوتشي (سوري الجنسية)، مطران القدس للروم الكاثوليك، عن عمر يناهز 95 عاما، والذي وافته المنية في العاصمة الإيطالية روما.

ونعت سفيره فلسطين لدى ايطاليا الدكتورة مي كيله نيافه المطران هيلارون كبوشي حيث جاء في كلمتها من مشفى كارول فوتيلوا من روما، قائلةً: “بقلوب يعتصرها الحزن والالم ننعي الى شعبنا الفلسطيني والى الشعب السوري الشقيق والى الأمتين العربية والإسلامية وإلى كافه أحرار العالم وفاه المناضل القومي والعروبي والأممي نيافه المطران كبوشي والذي طبع اسمه في كافه المحافل التي تدافع عن حريه الشعوب وحقوق الانسان”.

المطران “كابوتشي” ولد في حلب عام 1922، وأصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965، عُرف بمواقفه الوطنية المعارضة للاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وعمل سراً على دعم المقاومة حتى اعتقلته سلطات الاحتلال في آب/أغسطس 1974 أثناء محاولته تهريب أسلحة للمقاومة الفلسطينية، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن 12 عاماً.

أفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من الفاتيكان، وطرد من فلسطين في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1978، وقد أمضى حياته بعد ذلك في المنفى في روما حتى وفاته اليوم.

كرمته السودان ومصر وليبيا والعراق وسوريا والكويت بطابع بريد يحمل صورته، بحسب موسوعة “ويكيبديا”.

في شباط 2009 كان المطران كابوتشي على متن سفينة الإغاثة “أسطول الحرية” التي كانت تحمل الأمتعة والغداء لأهالي غزة المحاصرين، والتي أوقفتها السلطات الإسرائيلية وتم مصادرة كل ما فيها وطرد كل من تواجد هناك إلى لبنان.





المصدر